بروفيسور. حسان صلاح عمر عبد الجبار

في هذه الأيام ينتهي أطباء الامتياز من السنة التدريبية و يبدأ اختيارهم للتخصص الطبي فهي نقطة تحول و حياة جديدة و استمرارية مدى الحياة و أن هناك تشابها بين اختيار التخصص الطبي بعد سنة الامتياز و إيجاد فرص عمل و بين إيجاد فتاة الأحلام التي سوف تصبح زوجة .
إن كيفية اختيار الأطباء للتخصص المناسب يتطلب الكثير من التفكير و الوقت لا بد أن يدرك الطبيب أن من أهم عوامل الاختيار هو التزام أي مدى الحياة فالتخصص مثل الزوجة لا بد من تقبل الأوقات الجميلة و الأوقات السيئة.
الطبيب الخفيف الظل و الذي يحب المداعبة و يوزع الابتسامات و يتمتع بعمله و يمشى في أروقة المستشفي يحييه كل من مر بجانبه و مع ذلك يوازن بين حياته العامة و عمله كطبيب و يفهم معنى التوازن بين العمل والحياة.
لو تحدثنا عن المقابلات الشخصية للعمل فتجد أنها أشبه ما تكون بالمحاربة و هناك اقل من عشر دقائق فقط إلى إقناع الشخص الذي أمامك \” من يدير المقابلة \” انك تستحق أن تعمل بجانبه وانك مميز.
الأسئلة في المقابلات الشخصية دائما ما تقتصر على فوائد الوظيفة و مدى حب العمل و المصالح و الهوايات و الخطط المستقبلية الذي تعمل عليها و الارتياح العام … يجب الاحتفاظ على متابعة المقابلين بالنظر مع تفهم الأسئلة و الجلوس منتصبا قائما … لا بد أن تأخذ وقتك في الإجابة على الأسئلة و تتكلم بصوت عالٍ…الطبيب يجب أن يجيب على جميع الأسئلة بكفاية وعناية .
تجد أن الأطباء بعد سنة الامتياز منهم من له ميول جراحية و يفضل الانضمام للتخصصات التي تهتم بالجراحة و العمليات و البعض الآخر ليس لهم ميول جراحية فيلتحق بالتخصصات الباطنية البعيدة عن الجراحة و العمليات.
أستاذ علم أمراض النساء و الولادة.
كلية الطب
جامعة الملك عبد العزيز بجده .
[email protected]

التصنيف:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *