[ALIGN=LEFT][COLOR=blue]خالد محمد الحسيني[/COLOR][/ALIGN]

العنوان من كلمات كتبها الراحل د. غازي القصيبي واصبحت اغنية وطنية شهيرة \”أجل نحن الحجاز ونحن نجد\” \”هنا مجد لنا وهناك مجد\” لكن الأخت جهير عبدالله المساعد كتبت مقالاً في عكاظ 16/ 12/ 1431هـ – 22 نوفمبر بعنوان \”العيب في الاعلام العربي.. وصمة الأراضي الحجازية\” طالبت فيه بأن ينضج الاعلام العربي وان يكون القائمون عليه والعاملون فيه على مستوى جيد ان لم يكن عالياً من الثقافة العامة أو على الأقل لديهم الحد الأدنى منها كما قالت وانه من غير المعقول ألا يعرف بعض الصحافيين العرب ان عبارة \”الأراضي الحجازية\” ليست عبارة صحيحة ولا تصلح للاستعمال في الوقت الحاضر كما ترى \”جهير\” وتقول ان ترديدها دليل جهل اعلامي مخجل لا ينبغي الوقوع فيه وهي تعلق على بعض ما ينشر في الصحف العربية عن عودة الحجاج حيث يرد ذكر تقول جهير عبارة \”عاد الى ارض الوطن من الاراضي الحجازية حجاج بيت الله الحرام\” واستمرت جهير متهمة من يردد هذه العبارة بانها ادانة له وتضعه في مأزق الجهل والسطحية وسطرت العديد من العبارات التي تدل على جهل وعدم احترافية وعدم مصداقية وعباراتهم غير لائقة وثقافتهم العامة \”صفرية\”.
ثم ختمت بأن امثال هؤلاء وتعني الصحفيين الذين يكتبون هذه العبارات ثقافتهم ضحلة وهم خطر على الحرية وعلى الوطن العربي.. نقلتُ أكثر ما قالته الكاتبة جهير في مقالها وحقيقة لم اجد سبباً واحداً كان خلف هذه الهجمة القاسية غير المبررة وغير المقبولة التي تنطلق من \”مناطقية\” ممقوتة اقول لم اجد الا ان جهير أسقط في يدها وقد وقعت من حيث تعلم وتعي والا كيف تريد جهير ان تمحو كلمة \”الحجاز\” والتي عرفت منذ مئات السنوات بل تعرف جهير ان مؤسس هذه البلاد كان اسمه \”ملك الحجاز ونجد\” و\”سلطان الحجاز\” كما ان الملك فيصل يرحمه الله كان نائباً للملك في الحجاز وذلك منذ أكثر من ثمانية عقود ولم اجد سبباً واحداً ايضا للطريقة التي كتبت بها المقال وهي تتهم من يقول \”الاراضي الحجازية\” بالسطحية والجهل؟؟ و.. و.. وهي تعرف ان هناك اكثر من طريقة لابداء رأيها ونقدها الشخصي دون تجريح ونيل من الناس متهمة كل من كتب وذكر \”الحجاز\” بالسطحية \”ان ثقافتهم لا تتجاوز حد ما يقع تحت \”اقدامهم\” وكاتبة متمرسة وتكتب منذ سنوات مثل \”جهير\” كان الاولى بها ألا تنجرف وتسفه آراء الناس وعبارات توارثوها منذ عشرات السنوات ولا مانع من ذكرها ولا اعتراض شرعياً او مجتمعياً عليها وهي تعرف ايضا ان ما كتبته لن يغير ثوابت قديمة فقد عُرفت هذه الارض بالحجاز والمدن الحجازية والحجازيين ويفتخر اهلها بهذا المسمى خاصة وان اهل الحجاز يتشرفون بوجود الحرمين الشريفين ضمن حجازهم .لقد ذكرني مقال جهير بما سبق ان كتبه الزميل تركي الدخيل في الوطن عندما قال \”بريدة المكرمة\” ورد عليه سمو الامير سلمان بن عبدالعزيز بصفته رئيس مجلس ادارة دارة الملك عبدالعزيز ورئيس مجلس ادارة مركز وتاريخ مكة المكرمة والمدينة المنورة رافضاً ما اثاره في مقاله.. لكنها غلطة الشاطر يا ابنة المساعد.
يقول الشاعر:
سرى البرق من ارض الحجاز
فشاقني وكل حجازي له البرق شائق
اسأل الله ان يكتب لنا اقتران القول بالفعل وان نكون خير امة اخرجت للناس وان نسعى للحق ونبتعد عن الباطل ولدينا في مكة المكرمة او في الحجاز قول ودعاء يقوله الاب والام لابنائهم \”اصلحك الله يا بنتي وانار بصيرتك\”.

التصنيف:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *