[COLOR=blue]منصور بن عبدالله العازمي[/COLOR]

من أهم وسائل الثبات على الحق:
1) توحيد الله وصدق اللجوء إليه في السر والعلانية والجهر والخفاء، فمن حفظ الله في الخلوات حفظه الله في الفلوات، والثبات حتى الممات أمر عزيز! تأمل حال فرعون، تكبر وتجبر وجعل الأعزة أذلة، وقال: (أنا ربكم الأعلى)! فلما رأى الموت، قال:آمنت! فما نفعته لأنه أضر في الرخاء. وتأمل في حال يونس عليه السلام، تعبد في الرخاء فحظه الله في العسر من الغم والهم والموت بالتوحيد: (لاإله إلا أنت)، فاحفظ الله يحفظك.
2) الأعمال الصالحات: صلاة وصيام وصدقة وأمر بالمعروف. قال عليه الصلاة والسلام: (بادروا بالأعمال فتنا كقطع الليل المظلم) إذ الأعمال ثبات.
3) الصحبة الصالحة: فهم المعين بعد الله للعبد في أعمال البر والخير، تعتمر وتحج وتدرس وتتعلم وتجالس وتناقش وتدعو، كل ذلك معهم.
4) العلم الشرعي: قال تعالى: (وقل ربي زدني علما). العلم الخشية، فالعلم الشرعي ليس كغيره من العلوم، إنه يزيدك أيها العبد
معرفة بربك وبأسمائه وصفاته.
5) الذِّكر: وأخصه الصلاة (أقم الصلاة لذكري) الذكر حياة القلوب. رسولنا صلى الله عليه وسلم يذكر الله على كل أحيانه. وشيخ الاسلام ابن تيمية حاله مع الذكر كحال السمك مع الماء.
6) انشراح الصدر بالطاعة: فهي نعمة كبرى منّها الله على رسوله صلى الله عليه وسلم: (ألم نشرح لك صدرك). وآكد الأمور في تحقيق انشراح الصدر هي صدقة السر.
7) هجر أماكن السوء: عدم الجلوس في أماكن يُعصى فيها رب السماوات السبع
وما قصة من قتل 100 نفس عنا ببعيد، فهي خير شاهد ودليل.
8) المكث في المسجد والتعبد فيه في الحديث (المسجد بيت كل تقي)، وأما غير التقي فحاله في المسجد كحال العصفور في القفص، نعوذ بالله.
9) الصبر: الصبر على الطاعة، والصبر عن المعصية، والصبرعلى مقادير الله. فالصبر نصف الدين، ويقول عمر: وجدنا خير عيشنا بالصبر. والآيات فيه كثيرة.
10) التقلل من الدنيا: عدم الطمع في مغرياتها
والتسابق إلى لذاتها، فالدنيا ضرة الآخرة والدنيا دنيّة، والدنيا دون القصيا والقصيا الآخرة.
11) التزام الوَرع: الذي يحمل صاحبه على الخشوع والذل والخوف المحمود، أعني الوَرع الشرعي لا الورع البارد أو الورع الذي يوحيه الشيطان.
12) الدعاء: فهو العبادة، وكان أكثر دعاء النبي صلى الله عليه وسلم: (يامقلب القلوب ثبت قلبي على دينك). وهو الذي قد غفرذنبه المتقدم والمتأخر فألحَّ على الله.
13) الإكثار من ذكر الموت: قال عليه الصلاة والسلام: (أكثروا من ذكر هادم اللذات). واعلم أن ترك ذكر الموت والغفلة عنه يمني العبد بحياة طويلة.
اخواني الفضلاء وأخواتي الفضليات؛ وسائل الثبات كثيرة جدا وحسبي ما ذكرت باختصار وعجالة. وأسأل الله لي ولكم الثبات على الدين، آمين.

التصنيف:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *