[ALIGN=LEFT][COLOR=blue]عبدالرحمن فتحي [/COLOR][/ALIGN]

النور الذي منه قوامها ومنه نظامها.. فهو الذي يهبها جوهر وجودها، هذه هي حقيقة النفس البشرية الفقيرة إلى ما يحيي وجدانها، ولقد استطاع البشر أخيرا أن يدركوا طرفا من هذه الحقيقة الكبرى؛ فقديما قالوا: \”النور لا يرى ولكن ترى به الأشياء\”، ولكنهم أخيرا أدركوا أنهم يمكن أن يروه بقلوبهم، ويستشعروه بين جنبيهم، وقد سبقهم سبحانه وتعالى إلى تقرير إمكانية رؤيته في قرآنه الكريم حيث قال: {يوم ترى المؤمنين والمؤمنات يسعى نورهم بين أيديهم وبأيمانهم بشراكم اليوم جنّات تجري من تحتها الأنهار خالدين فيها ذلك هو الفوز العظيم}.
وإذا كنا نرى النور بقلوبنا ونشعر به بين جوانحنا فإننا نحيا خلال شهر رمضان بين فيوض الرحمات النورانية التي نتخذ منها نبراسا يضيء أروحنا باقي العام، حتى لا نفتقد النور، ولا نعيش في الظلمات: {أومن كان ميتا فأحييناه وجعلنا له نورا يمشي به في النّاس كمن مثله في الظّلمات ليس بخارج منها كذلك زيّن للكافرين ما كانوا يعملون}.
لقد علمتني حياة النور في رمضان أن الحياة في ظل عبودية الله خير من الحياة في ظل متع الدنيا، وأن ظلال العبودية لله فسيحة، تسع حياتنا كلها، وتسع الناس كلهم؛ تسع حياتنا كما قال تعالى: {قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين}. وتسع الناس كلهم فلا تضيق بهم: \”يا عبادي! لو أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنكم كانوا على أتقى قلب رجل واحد منكم ما زاد ذلك في ملكي شيئا، يا عبادي! لو أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنكم كانوا على أفجر قلب رجل منكم ما نقص ذلك من ملكي شيئا، يا عبادي! لو أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنكم قاموا في صعيد واحد فسألوني فأعطيت كل إنسان مسألته ما نقص ذلك مما عندي إلا كما ينقص المخيط إذا أدخل البحر، يا عبادي! إنما هي أعمالكم أحصيها لكم ثم أوفيكم إياها، فمن وجد خيرا فليحمد الله، ومن وجد غير ذلك فلا يلومن إلا نفسه\”.
إن ادخار العبودية وجعلها ذخرا لوقت الشدة ووسيلة إلى الله في الملمات لهو من دلائل العقل والحزم؛ فـ\”صنائع المعروف تقي مصارع السوء\”؛ فلا ركن شديدا وقت الحاجة غير ركن الله، وها هو خالد بن الوليد قائد المسلمين في مؤتة، يهجم على جيشه ذي الثلاثة آلاف مقاتل جيش ذو مائتي ألف، فيسأل إلى أين الملجأ.. إلى سلمى وأجا (جبلين شمال حائل) فيجيب:
لا إلى سلمى ولا إلى أجا *** ولكن إلى الله الملتجا
إنه ما عبّر عنه صلى الله عليه وسلم بقوله: \”ما ظنك باثنين الله ثالثهما\”، هذا اليقين وهذا النصر هو ثمار ظلال العبودية لله وحده الذي يلتجأ إليه.كما علمتني حياة النور في رمضان أنها لا تقبل إلا النفس التواقة للعيش في رحابها الفسيحة، ولا ترضى إلا بمن أرادها خالصة من الشوائب، صافية من الكدر، فإن أرادها كذلك أرادته وقربته وقبلته، وأدخله الله رحابها، أما إن أرادها بقوته وعقله وجلده وصبره دون توكل واستعانة، فإنه يظل أسير أبوابها يظن نفسه يمرح في حدائقها وهو لا يزال يدق حلق أبوابها: {وإن تتولّوا يستبدل قوما غيركم}.

التصنيف:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *