[ALIGN=LEFT][COLOR=blue] محمد بن إبراهيم الحمد[/COLOR][/ALIGN]

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده.. أما بعد:
فإن الحديث في الأسطر التالية سيكون حول بعض الملحوظات على بعض الصائمين، كي يتجنبوها، ويحذروها ؛ ليكون صومهم صحيحاً تاماً مقبولاً، وليحصلوا على الفوائد المرجوة والبركات المتعددة من شهرهم الكريم.
فمن الملحوظات على بعض الصائمين: تَبَرُّمُهُم من قدوم شهر رمضان، وتمنيهم سرعة انقضائه، فلا تراهم يفرحون بقدومه، ولا يخطر ببالهم فضائله وبركاته.
بل يستقبلونه بتوجع، وتحسر، فكأن الواحد منهم يمنّ على الله وعلى الناس بالصيام.
ومن كانت هذه حاله تراه سريع الغضب، كثير السخط لأدنى سبب، فلا يتحمل أدنى كلام، أو مفاوضة.
وهذا الصنيع معاكس لحكمة الصيام، منافٍ لهدي السلف الكرام ؛ فقد كانوا يفرحون بمقدم رمضان، بل كانوا يصومون في غير رمضان أياماً في الأسبوع، أو أياماً في الشهر يهذبون بها أنفسهم، ويتقربون بها إلى ربهم، ويتدربون على أعباء حمل الرسالة، وتحقيق الحياة الكريمة الطيبة.
فأين حال أولئك المتبرمين من الشهر من حال سلفنا الصالح الذين طهروا مشارق الأرض ومغاربها من الشرك والظلم تطهيراً، وعمروها بالإيمان والعدل تعميراً !!
فحري بالمسلم أن يستقبل شهر رمضان بكل فرح وشوق، وأن يعقد العزم على صيامه وقيامه وملئه بالأعمال الصالحة، فإن أدرك الشهر وأتمَّه أُعِين على فعل ما عزم به، وإن وافَته المنية كُتب له الأجر بالنية (قُلْ بِفَضْلِ اللَّهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذَلِكَ فَلْيَفْرَحُوا هُوَ خَيْرٌ مِمَّا يَجْمَعُونَ) يونس:58
(وَمَنْ يَخْرُجْ مِنْ بَيْتِهِ مُهَاجِراً إِلَى اللَّهِ وَرَسُولِهِ ثُمَّ يُدْرِكْهُ الْمَوْتُ فَقَدْ وَقَعَ أَجْرُهُ عَلَى اللَّهِ) النساء: من الآية100.
ومما يلاحظ على بعض الصائمين: أنهم يصومون عن تقليد و مسايرة، فلا يرون في الصيام أكثر من هذا المعنى.
ولا ريب في خطأ هؤلاء، وقلة فقههم لمعنى الصيام ؛ فواجب عليهم أن يصوموا عن إيمان واحتساب، وتعظيم لشعائر الله، قال النبي – صلى الله عليه وسلم – في الحديث المتفق عليه:(من صام رمضان إيماناً واحتساباً غُفر له ما تقدم من ذنبه).
ولهذا تجد الصائم عن إيمان بالله وخشية وتعظيم له، واحتساب للأجر عنده ؛ تجده راضياً مرضياً مطمئن النفس، منشرح الصدر، مسروراً بصيامه، شاكراً لربه الذي فسح له في عمره حتى بلَّغه صيام هذا الشهر، فلا ترى من نفسه اضطراباً، ولا في خلقه كزازة،ولا في صدره ضيقاً أو حرجاً بل تجده من أوسع الناس أفقاً، وأشرحهم صدراً، وأقواهم روحاً، وأحسنهم خلقاً.
ومما يلاحظ على بعض الصائمين: قلة حرصهم على تطبيق السنة حال الإفطار، فتراهم لا يبالون بالبداءة بالرطب أو التمر أو الماء، فتراهم يؤثرون غيرها عليها مع وجودها أمامهم.
وهذا – وإن كان مجزئاً – مخالف للسنة، فالسنة أن يفطر الصائم على رطب، أو تمر؛ فإن لم يجد حسا حسوات من ماء ؛ كما جاء ذلك عند الإمام أحمد، وأبو داود والترمذي.
هذا ! وللبداءة بالرطب أو التمر والماء أثر عجيب، وبركات كثيرة، وتأثير على القلوب وتزكيتها، يدرك ذلك المتَّبِعون المقتدون الموفقون، مع ما في ذلك من الفائدة الطيبة الصحية ؛ حيث ذكر الأطباء أن الجسم يمتص الموادَّ السكرية في مدة خمس دقائق، فتـزول أعراض نقص السكر والماء ؛ لأن سكر الدم ينخفض أثناء الصوم، فيؤدي إلى الشعور بالجوع والتوتر أحياناً، وسرعان ما يزول بتناول الرطب أو التمر.
ومما يلاحظ على بعض الصائمين:تأخير الفطر بلا عذر، وهذا مخالف للسنة ؛ إذ السنة تعجيله،ولا يزال الناس بخير ما عجلوا الفطر، وأخروا السحور كما قال – صلى الله عليه وسلم – في الحديث المتفق عليه.
فإذا أخر الناس الفطر كان ذلك دليلاً على زوال الخير عنهم ؛ لأنهم تركوا السنة التي تعود عليهم بالنفع الديني وهو المتابعة، والدنيوي الذي هو حفظ أجسامهم بالطعام والشراب التي تتوق إليه أنفسهم.
ثم إن أحب عباد الله إليه أعجلهم فطراً كما جاء في صحيح ابن خزيمة، وسنن الترمذي.
ثم إن في تعجيل الفطر تمييزاً لوقت العبادة عن غيره، قال – صلى الله عليه وسلم -: (إذا أقبل الليل من ههنا، وأدبر النهار من ههنا فقد أفطر الصائم) (رواه البخاري ومسلم).
فذلك هو قت الإفطار الذي لا ينبغي لأحد تأخيره عنه، بل يعاب بذلك التأخير.
فعلى الصائم أن يستحضر هذا المعنى، وأن يبادر إلى الإفطار إذا تحقق غروب الشمس، ليحصل على فضيلة الاتباع، وليدرك صلاة المغرب مع الجماعة.
ومن الصائمين من يذهب إلى البيت الحرام طيلة الشهر، أو نصفه، أو أقل، ويدع أهله وأولاده بلا حسيب ولا رقيب، فيؤدي بذلك مندوباً ويترك مفروضاً.
ومنهم من يصطحب معه أهله، وأولاده إلى البيت الحرام، فيعتكف في المسجد أياماً، ويدع أهله وأولاده يتجولون في الأسواق في مكة، متعرضين للفتنة ومعرضين غيرهم لها ، مضيعين للفرائض غير مبالين بحرمة المكان والزمان ؛ فأولى لأولئك الأولياء، ثم أولى أن يرعوا من تحت أيديهم، ولو أدى بهم ذلك إلى ترك العمرة والاعتكاف.

التصنيف:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *