[ALIGN=LEFT][COLOR=blue]أحمد محمد باديب[/COLOR][/ALIGN]

في برنامج \” مساحة حرة \” أحد برامج الإذاعة السعودية تحدثت بصراحة عن ما يجول في خاطر الشعب السعودي من أفكار تجاه الاقتصاد وقلت ذلك باختصار للقضاء على البطالة ولحل مشكلات المدن فلا بد من إنشاء ما لايقل عن عشر شركات كبيرة جداً شراكة بين القطاع الخاص في كل المملكة و الدولة , ولما لم أستطع أن أقول كل ما أردت لضيق وقت البرنامج فكتبت هذه المقالة علّ أحداً من أولي النهى يجد فيها ما ينفع فيقومون به لمصلحة القضاء على البطالة , أقول وبالله التوفيق :
علينا أن نفعل ما يلي :-
1- إنشاء شركة للمواصلات بين المدن ويكون لها حافلات تصنع في المملكة .
2- إنشاء شركة للمواصلات في داخل المدن ويكون لها نوعان من الحافلات تصنع في المملكة .
3- إنشاء شركة لمعالجة مياه الصرف الصحي في المدن الرئيسية وإعادة استخدام المياه المعالجة .
4- إنشاء شركة لمعالجة وتدوير النفايات في المدن الرئيسية .
5- إنشاء شركة طيران داخلي بطائرات صغيرة تصنع في المملكة بشراكة مع البرازيل .
6- إنشاء شركة زراعية حول كل مدينة رئيسية لتعمل على الزراعة باستخدام المياه المعالجة .
7- إنشاء شركة لتصنيع السماد من بقايا المياه المعالجة ومن جزء من بقايا النفايات .
8- إنشاء شركة في منطقة قريبة من الربع الخالي لصناعة الزجاج وجميع أنواع السلكا باستخدام رمال الصحراء كصناعة الموصلات و الشرائح السلكا وغيرها .
9- إنشاء شركة في الشمال وأخرى في الجنوب لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح .
10- إنشاء شركات تقوم على منتجات الشركات البتروكيماوية لصنع الأقمشة والقطع والأدوات البلاستيكية والأدوية والأصماغ والكحولات بأنواعها … الخ والقطع اللازمة للخلايا الضوئية والورق وخلافه .
11- إنشاء شركة لصيد الأسماء في المياه الإقليمية للمملكة , واحدة في منطقة البحر الأحمر وأخرى في الخليج , ويكون لها عدد من مراكب الصيد المجهزة بأحدث التجهيزات .
12- إنشاء شركة لتصنيع البيوت \” المنازل الجاهزة \” لتقوم بتصنيع منازل للشعب حسب وعد الدولة في كل مدينة .
13- إنشاء شركة لصيانة السفن وتصنيع بعض قطع غيارها على شاطئ البحر الأحمر .
بمثل هذه المشاريع وغيرها سينمو الاقتصاد وتنتهي البطالة .
وأهم الشركات التي لم نذكرها هنا هي الشركات والمؤسسات الفردية التي ينشئها الأشخاص , فالملكية الفردية توفر الكثير من الفرص وتسد الكثير من الشواغر وتكون أساساً لقيام نشاطات تتعلق بالصناعات المتعددة والزراعة أيضاً , مثل صناعات التعبئة وصناعات المواد الغذائية ومنتجات الألبان والمنتجات الزراعية بأنواعها .
14-إنشاء شركة على غرار شركة أرامكو لإنتاج الغاز و النفط في المنطقة الشمالية وأخرى في المنطقة الوسطى و الغربية لإستغلال الثروات البترولية و الغاز .
15- إنشاء شركات للصناعات الترفيهية مثل شركات عروض السينما وشركات المسرح وتشجيع وجود صناعة منظمة للترفية منظمة بقوانين واضحة وصارمة وصريحة .
16- إنشاء شركات للتعدين في كل منطقة وليس شركة واحدة والسبب هو اختلاف أنواع المعادن والخامات حسب التشكيلات الجيولوجية للمملكة فهناك مناطق يكثر فيها خام الذهب وأخرى خام الفضة وثالثة نحاس و أخرى الحديد وخامسة … الخ .
بالإضافة إلى علميات استخراج الفوسفات لصناعة السماد وغيره كما في المنطقة الشمالية.
إن ما ذكر يحتاج إلى دراسات متقنة واستراتيجية تقوم بها الدولة مع شركات عالمية ثم تطرح في شكل شركات عاملة برأس مال 40% أربعون في المائة من الدولة و60% ستون بالمائة من القطاع الخاص ومن بعض الشركات العالمية لتكون هناك مصالح مشتركة يؤمن نقل التقنية لهذه الشركات.
وأخيراً لابد من قيام شركات لإدارة المستشفيات المرافق الصحية والمستوصفات وإنشائها وإدارتها على أسس علمية وذلك لمساعدة وجود شركات التأمين الصحي على أهل البلاد و المقيمين بما يكفل الأمان الصحي للجميع.
هذا ما جال في ذهني و دونه يراعي و أسأل الله أن يجد فيه خير من يبحث عن طرق للقضاء على البطالة و تنمية الاقتصاد .
والله الموفق و الحمد الله رب العالمين.
Email – [email protected]
Website – www.badeebjeddah.net

التصنيف:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *