عاجل إلى الشؤون البلدية وحماية البيئة

• مصطفى محمد كتوعة

[ALIGN=LEFT][COLOR=blue]مصطفى محمد كتوعة[/COLOR][/ALIGN]

تلقيت رسالة من أحد سكان حي الأجواد شرق جدة يشكو فيه من خطر بيئي يداهمهم ويعرضهم لأمراض خطيرة ، ومصدر هذا الخطر وجود مصنع قريب من الكتلة السكانية لتدوير النفايات ومحرقة للنفايات الطبية، وباسم سكان الحي يناشد المواطن جهاد بن اسماعيل الجهني وزارة الشؤون البلدية والقروية والرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة، وتتلخص الرسالة في تضرر أهالي الحي من خطر الحرق والذي يعد (كما تقول الرسالة) مخالفات صريحة من أمانة جدة باستمرار لما ينتج عن المشروعين من مشكلات صحية تتعارض مع أبسط حقوق الإنسان في بيئة نظيفة وآمنة.
وتضيف الرسالة أن هذين الموقعين ينفثان نواتج ما تحرقانه في الهواء من سموم تعرّض السكان لأمراض سرطانية ، خاصة كبار السن والأطفال والمرضى الذين يعانون من أمراض صدرية مزمنة يؤذهم بشدة استنشاق هواء مشبعا بتلك العوادم المسرطنة في يقظتهم ومنامهم حيث لا سبيل أمامهم ولا حيلة لديهم لمنع خطرها. ولكن ما هو موقف الأمانة؟
يقول المواطن جهاد الجهني في رسالته أن الأمانة ادعت مطابقة المصنع والمحرقة للمواصفات القياسية وحماية البيئة، وتارة أخرى تتحدث الأمانة عن وجود موافقة لمغادرة هذين المصنعين قريبا، ولكن يبدو أن هذه التصريحات دخان في الهواء دون خطوة حقيقية على أرض الواقع ينقذ سكان حي الأجواد من تلوث يصيب الاجسام السليمة ويزيد معاناة المرضى ناهيك عن الإضرار بالبيئة ، وأفاد في بأنه تمت مخاطبة الأمانة والبلدية المعنية ، وقد تناولت بعض الصحف ذلك ، وهاهم يضعون الأمر أمام أنظار من يهمهم الأمر والمجلس البلدي وهيئة حقوق الإنسان ليقينهم بخطورة عوادم الحرق وتدوير النفايات في نطاق سكاني قريب ، دون أن تحرك أمانة جدة ساكنا تجاه سلامة البيئة من هذا الخطر في شرق جدة الذي لديه ما يكفيه من المعاناة من الخدمات.
هذا كان مضمون رسالة المواطن وتحمل شكوى جادة تستحق استجابة عاجلة غير آجلة ، ويتطلع فيها السكان إلى قرار مسؤول يقدر حجم الخطر عليهم. ولا شك أن موضوع كهذا يستوجب فعلا تحركا سريعا لنقل مصنع التدوير وموقع حرق النفايات الطبية إلى أمكان أخرى ذات مواصفات مناسبة تمنع خطر التلوث البيئي عن السكان، والحكومة ولله الحمد تولي اهتماما كبيرا بسلامة البيئة ونظافتها من مسببات الخطر والتلوث، فهل تبادر الجهات المعنية بالاستماع إلى شكوى سكان حي الأجواد بشرق جدة ، ورصد مستوى التلوث ؟ فإذا كان حرق النفايات خاصة الطبية يستهدف حماية البيئة من التلوث وكذلك أهمية مشروع تدوير النفايات يستهدف نظافة البيئة ، فإن وجود مشاريع كهذه بالقرب من السكان ، يعني علاج خطر بخطر آخر ، فماذا فعلنا إذا كنا منعنا خطرا بيئيا وفتحنا بابا لخطر أخر؟!
إن سلامة البيئة لها أسس لا تغيب عن الجهات المعنية ومنها الأرصاد والأمانة ؟ فإذا كان الأمر على غير ما يشعر به السكان ولا يمثل خطرا عليهم ، لماذا لايخرج عليهم المسؤولون ليوضحوا ذلك ويثبتوا لهم ذلك من خلال لجنة مشتركة من الصحة وحماية البيئة والأمانة ؟ ومتى يستبشر سكان شرق جدة بقرار حازم وسريع لعالج هذه المشكلة التي تسبب ازعاجا صحيا وخطر على المدى القصير والطويل ، في الوقت الذي تحاول فيه الجهات الصحية محاصرة الأمراض المزمنة والخطيرة وخاصة السرطانية وقانا الله جميها اسبابها وأعراضها.
وإذا كانت توجد أخطار بيئية حقيقية تحتاج إلى تحرك حقيقي يرصد ذلك بأسس عليمة ووقائية ويضع التصورات اللازمة والكفيلة بحل ذلك وعلاجه ، حتى لا يبدو الأمر وكأننا في حالة تضارب غير منطقي وندور في حلقة مفرغة من الروتين تجاه خطر داهم على البيئة والسكان لا يحتاج إلى عناء وتعقيدات لرصد حجمه إذا كان الخطر يمكن رصده على أرض الواقع من خلال رصد الخارطة الصحية لسكان الحي ومدى ارتباطها بوجود مصنع التدوير ومحرقة النفايات في هذه المواقع. اللهم فرّج هم المهمومين.
للتواصل 6930973 02

التصنيف:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *