[ALIGN=LEFT][COLOR=blue]بروفيسور. حسان صلاح عمر عبدالجبار[/COLOR][/ALIGN]

\”الدكتورة آمال بنت صالح شبكشي\”
في الاسبوع الماضي نظمت كلية الطب في جامعة الملك عبدالعزيز بجدة ممثلة في قسم النساء والولادة مؤتمراً دولياً تحت اسم صحة المرأة عبر السنين تحت رعاية صاحب السمو الملكي الامير خالد الفيصل امير منطقة مكة المكرمة.
شارك في هذا المؤتمر عدد كبير من الاطباء من دول الخليج والدول العربية واوروبا وامريكا وكان هدفهم وضع حلول لمشاكل المرأة والمخاطر والمضاعفات التي تتعرض لها مع التقدم في العمر ومنها هشاشة العظام وامراض القلب والاصابة بالاورام الخبيثة.
أود ان اقف هنا واعبر عن شكري وعن تقديري للدكتورة آمال بنت صالح شبكشي الاستاذ المشارك في قسم النساء والولادة في كلية الطب التي كانت وراء نجاح هذا المؤتمر وذلك بترجمة ما كتب وخطط له الى واقع فظهر المؤتمر كأنه عرس علمي متكامل فكانت لها علم بكل التفاصيل من وقت المؤتمر ونوعية الضيوف وعددهم وتوزيعهم وتكاليف الحفل والشركات الراعية.
قامت بالاتفاق مع المشاركين وعملت على تنسيق مكان المؤتمر وقامت بتنسيق الزهور والورود والاضواء ونجحت في الترتيب المميز والمتنوع.
احتوت المادة العلمية على التحديات التي تواجه المرأة عند تقدمها في السن والاصابة بأمراض القلب وعلاقتها بانقطاع الطمث. أمراض العظام والهشاشة وامراض الثدي والهرمونات التعويضية كان احد المحاور،و لم ينس منسقو المؤتمر الصحة النفسية والجنسية والاورام النسائية ثم نوقش خيارات العلاج في السنوات الحرجة في حياة المرأة واخيرا الحلول التجميلية.
وعلى هامش المؤتمر نظمت الدكتورة آمال امسية نسائية لسيدات المجتمع وكان من أهدافها توعية وتثقيف العامة من النساء عن صحة المرأة الجسدية والنفسية والجنسية وخاصة مع تقدم العمر وعن طرق الوقاية من الامراض وخاصة الامراض الخبيثة التي تصيب الجهاز التناسلي للمرأة.
* استاذ علم أمراض النساء والولادة
كلية الطب والعلوم الطبية
جامعة الملك عبدالعزيز بجدة
[email protected]

التصنيف:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *