القدس بين ماضي الاحتلال وحاضر التهويد
[COLOR=blue]عبد الرحمن صالحة [/COLOR]
يسألونك عن القدس هي أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين بعد مكة والمدينة، مسرح النبوات وزهرة المدائن، وموضع أنظار البشر منذ أقدم العصور ، وأم الحضارات وأرض الانبياء ، محضن المسجد الاقصى ، وأرض الاسراء وبوابة الارض الي السماء ،وأرض المحشر والمنشر .فعند النظر في الصراع العربي الاسرائيلي بشكل عام وفي الصراع الفلسطيني الصهيوني علي وجه الخصوص تجد إن هناك مؤامرة كبيرة على ذاكرة الشعوب العربية لمحو القضية الفلسطينية من عقول العرب والمسلمين .فمحور الصراع مع الصهاينة يتمثل في اغتصاب الارض المباركة \”أرض فلسطين\” منذ أن أعلن الصهاينة إنشاء \” دولة إسرائيل \” في 14 / 5/ 1948 م و قيام الصهاينة باحتلال غربي القدس وطردوا سكانها العرب منها، وحيث استمر التنكيل والطرد في القدس حتي عام 1967م لتحتل اسرائيل ايضا الجزء الشرقي المتبقي من القدس .
فمنذ عام 1948 م تبنت الحكومات الإسرائيلية السياسة المتعاقبة تهويد القدس بسلسلة إجراءات واعتداءات على أهل المدينة، وعلى الأماكن المقدسة إسلامية ومسيحية، حتى لم تبق حارة او زاوية في القدس الا وتعرضت للحفريات، فاذا اكتشفت آثار إسلامية تلقى الإهمال والضياع وحتى التدمير ولا توثق. وكان أهم الانتهاكات والاعتداءات و أخطرها الشروع في تنفيذ مخططات الحفريات تحت أساسات البلدة القديمة والأماكن المقدسة بذريعة الكشف عن التاريخ اليهودي وهيكل سليمان، ولكن الهدف الحقيقي لهذه الحفريات تصديع هذه المعالم والتسبب بانهيارها.
إن الفكر الصهيوني والايدلوجية الصهيونية منذ تبلورهما تهدف باتجاه واحد هو النفي الكامل للشعب الفلسطيني وترحيله واستبداله باليهود من مختلف أنحاء العالم، وكانت الخطة ترتكز على الاستيلاء على أكبر مساحات ممكنة من الأراضي الفلسطينية. وإجبار السكان الفلسطينيين على مغادرة أراضيهم وبيوتهم بمختلف الطرق والوسائل ، ثم دفع الهجرة اليهودية إلى أرض فلسطين. وهذا النهج الإسرائيلي أدى بدوره إلى برنامج عمل يومي ينحو باتجاه إعادة تكوين المدينة وتشكيلها من جديد وإعادة صياغة التركيبة والخريطة السكانية الديموغرافية لها .
فإن اسرائيل سعت وتسعى الي تحقيق وجود يهودي دائم ومباشر في المسجد الاقصى ومحيطه وتحويل الهوية العربية الاسلامية للقدس الي هوية يهودية .
وفي المقابل عند النظر في موقف الدول الإسلامية والعربية من سياسة التهويد والتنكيل بالقدس، حيث اعتبر المسلمون أن القدس أرض عربية إسلامية غير قابلة للتنازل، وطالب العالم الإسلامي بتحرير قبلة المسلمين الأولى وحماية المقدسات الإسلامية، حيث أن مؤتمرات القمم الإسلامية كلها نصت على رفض الاحتلال والسيطرة الإسرائيلية على مقدسات المسلمين.
كما وأكدت الأمة العربية بكاملها رفضها التام للاحتلال الإسرائيلي لفلسطين عامة وللقدس خاصة إلا أن الموقف العربي غالباً ما يكتفي بالشجب واستنكار الممارسات والاعتداءات الإسرائيلية على المقدسات الإسلامية في القدس دون القيام بإجراء فعال لوقف تلك الاعتداءات، وقد أكدت جامعة الدول العربية على أنها لن تعترف تحت أي ظرف من الظروف بشرعية الاحتلال والإجراءات التي تتخذها إسرائيل السلطة القائمة بالاحتلال، والتي ترمي إلى تغيير الوضع القانوني أو الشكل الجغرافي أو التركيب السكاني لمدينة القدس، ورفض سياسة التهويد.
ودعت الجامعة العربية كافة دول العالم إلى التحرك لوقف الممارسات الإسرائيلية ضد المقدسات الإسلامية والإسراع في التوصل إلى حل لقضية القدس من خلال المفاوضات.
ولكنني اريد في نهاية مقالي ان أعقب علي الوسيلة التي اقترحتها ودعت إليها الجامعة العربية لحل قضية القدس وبكل أسف الجامعة العربية اقتصرت في طريقة حل القضية علي المفاوضات التي تعتبر حصاناً خاسراً بكل المقاييس وفي كل الجوالات والمراحل لأنها غير مجدية في مواجهة الهمجية الصهيونية الإسرائيلية، وأعتقد أن الجامعة العربية تأخذ وسيلة ضعيفة للحل ولم تمتلك زمام القوة في أي موقف عبر مراحل التهويد التي شهدتها القدس ، فكان من الأجدر استخدام وسائل أكثر قوة لثني ومنع اسرائيل من تهويد القدس أبرزها المقاطعة السياسية والاقتصادية وإنهاء عملية التطبيع التي مارستها إسرائيل مع بعض الدول العربية بالإضافة لدعم المقاومة الفلسطينية في مجابهة ومواجهة العدو الصهيوني.
التصنيف: