أ.د. حسان بن صلاح عبدالجبار

الأطفال جمع لكلمة الطفل … و يعتبر الإنسان بين المرحلتين الأولى هي الولادة و المرحلة الثانية سن البلوغ. أما التعريف القانوني للطفل فهو القاصر، و يقال إن الأطفال هم أشخاص تقل أعمارهم عن سن الرشد. الطفل ليس لديه سلطة وليس عليه مسؤوليات .
و الطفل له علاقة مع الأصل أو مجموعة مثل العشيرة أو القبيلة أو الدين؛ أو قد يكون متأثرة بوقت محدد، أو مكان معروف، أو ظرف من الظروف.
البالغ يسمى الكبير وهو مصطلح يتضمن عدة معاني فقد يشير إلى شخص ناضج بيولوجيا و قد يعني أيضا الشخص الذي بلغ النمو الكامل و القادر على الإنجاب، أو يقال من بلغ السن القانونية و تعدي مرحلة قاصر.
و لتعريف سن الرشد لا بد من معرفة الجوانب الأخرى المختلفة للبلوغ مثل الجوانب البيولوجية و النمو النفسي و الطابع الشخصي و المركز الاجتماعي و تعامل الآخرين معه فقد يكون شخص ما بلغ سن الرشد إلا انه مازال من حوله يتعاملون معه و كأنه طفل و هذا ما يكدر حديث البلوغ .
إن معظم المجتمعات الحديثة تحديد سن الرشد القانوني دون الحاجة إلى مظاهر النضج الجسدي أو التحضير النفسي لمرحلة البلوغ.
مع إن الانتقال إلى مرحلة البلوغ يطوي الكثير من معاملات الطفل مثل عدم التعاطف معه وعدم حرمانه من أمور كان تحرم عليه كطفل.
ثم تأتي مرحلة تسمى مرحلة منتصف العمر و يصعب تحديدها و تليها مرحلة كبار السن و و كبير السن يسمى العجوز و تختلف من مجتمع لآخر فبعض المجتمعات تعتبر من أصبح أقل نشاطا أو من غير عمله إلى عمل سهل أصبح من كبار السن أو من أصبح جداً أو من أحيل إلى التقاعد أو من أصبح عمره60 سنة .
أستاذ علم أمراض النساء و الولادة.
كلية الطب – جامعة الملك عبد العزيز بجدة.

التصنيف:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *