التلقيح الصناعي وأطفال الأنابيب والحقن المجهري

Avatar

[ALIGN=LEFT][COLOR=blue]بروفيسور – حسان صلاح عمر عبد الجبار[/COLOR][/ALIGN]

كثيرًا ما يستفسر المرضى عن الفرق بين التلقيح الصناعي والحقن المجهري.. ان التلقيح الصناعي هي عملية بسيطة تبدأ بتنشيط المبيض بواسطة الادوية التي تحفزه لانتاج اكثر من بويضة ومن ثم متابعة التبويض بواسطة الاشعة فوق الصوتية \”التلفزيونية\” وبعد معرفة يوم التبويض يطلب من الزوج اعطاء عينة من الحيوانات المنوية التي تعالج بطريقة بحيث تفصل الحيوانات المنوية المتحركة وتتم العملية في العيادة ولا نحتاج الى تخدير عام وتحقن الحيوانات المنوية داخل الرحم وهذا يعطي فرصة اكبر للتلقيح والحمل.
أما بالنسبة لعملية اطفال الانابيب فهي تبدأ بحث المبيض لانتاج عدد كبير من البويضات بواسطة الادوية المنشطة وهي عبارة عن هرمونات.. ثم ترصد الحويصلات بواسطة جهاز الاشعة فوق الصوتية المهبلي لتحديد عدد وحجم البويضات وعندما تكون عددها اكثر من ثلاث يصرف للمريضة هرمون التحريض والتفجير وبعد حوالى 32-36 ساعة يتم عملية جمع البويضات.
وجمع البويضات يتم تحت تخدير عام أو موضعي ويتم سحب البويضات بمساعدة جهاز الموجات فوق الصوتية المهبلي وتتم عملية سحب البويضات بالتدريح من المبيض بواسطة الطبيب المعالج ثم ترسل الى مختبر اطفال الانابيب للتأكد من وجود البويضات وتستغرق العملية حوالى عشرين دقيقة بعد جمع البويضات يؤخد عينة من السائل المنوي ويحضر بفصل الحيوانات المنوية الجيدة والمتحركة ووضعها في سائل خاص يساعدها على الحركة، وربما اضافة بعض الادوية التي تزيد من نشاطها.
يتم اخصاب البويضة في المختبر وذلك باضافة الحيوانات المنوية الى البويضات في طبق خاص وتتراوح فترة الحضانة هذه من 4-24 ساعة، ثم تفحص بالميكروسكوب في اليوم التالي ان الحاضنة تحتوي على كمية الاكسجين التي يحتاجها الجنين وتكون درجة حرارتها مماثلة لدرجة حرارة الام.
وبعد التأكد من التلقيح يتم نقل الاجنة عادة بعد يومين الى خمسة ايام من اجراء عملية الاخصاب، ويكون عدد الاجنة التي تنقل اقل من ثلاثة عن طريق ادخال انبوب خلال عنق الرحم الى الرحم ولا تحتاج هذه العملية لتخدير.
اما الحقن المجهري فهي حقن البويضة بواسطة حيوان منوي واحد مباشرة في سيتوبلازم الخلية. وهنا يكمن الفرق بين الحقن المجهري واطفال الانابيب ففي الحقن يستعمل حيوان منوي واحد فقط بخلاف طريقة طفل الانابيب التي يتم وضع آلاف الحيوانات المنوية حول البويضة.
وتستعمل هذه الطرقة عند وجود عدد حيوانات منوية قليلة جدا في السائل المنوي او عند فشل الاخصاب بطريقة طفل الانابيب.
وفي حالة انعدام وجود الحيوانات المنوية في السائل المنوي رغم وجودها ولو بدرجة قليلة جدا في البربخ او الخصيتين يتم سحبها من البربخ او من الخصيتين ومن ثم عمل الحقن المجهري.
* استاذ علم أمراض النساء والولادة
كلية الطب والعلوم الطبية
جامعة الملك عبدالعزيز بجدة
[email protected]

التصنيف:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *