إن العالم يتحول …. ابتسامة المستقبل …

زين امين

تداولت وسائط التواصل الاجتماعي مقطع فيديو لمجمع تجاري ( مول) في الدنمارك لا يفتح ابوابه لدخول زواره الا اذا ..ابتسموا .. ابتسامة عريضة يشاهدها جميع مرتادي المول على شاشة عملاقة.

رأيت في الخبر انها فكرة ذكية تبعث الفرح والسرور في النفس وايضا هي دعوة مفتوحة للابتسام.
هذا المقطع جعلني أعود بذاكرتي الي الوراء الي عقد السبعينات من القرن الماضي. !! عندما سطرت نشرة تثقيفية لموظفي قطاع التسويق في الخطوط السعودية ..شرحت فيها أهمية ابتسامة الموظف بالنسبة للعميل.. وفي تلك الايام كان الامر يقتصر فقط علي ان الابتسامة لا تتطلب جهدا بل تحريك بضع عضلات في الوجه ..بعكس التجهم ( التكشيرة) الذي يحرك اكثر من 80 عضلة في الوجه.

عزيزي القارئ .. لقد اثبت العلم الحديث ان الابتسامة تذهب الي ابعد من تحريك عضلات الوجه بل لها مفعول السحر علي المبتسم ..فهي تساعد علي افراز عشرات الهورمونات مثل السيراتونين والاندروفينيز والدوبامين وجريلين وغيرها. كل تلك الهورمونات تخلصنا من الضغوط والآلام والاحزان وتجعلنا نحس بنشوة الحب والحبور والفرح والسعادة … فالابتسامة هي ردة فعل لمحفزات داخلية او خارجية تجعلنا نبتسم ..حتي الاجنة في بطون امهاتها تبتسم وأيضا المواليد حديثي الولادة ..وربما تستغرب ان الحيوانات ايضا تبتسم وذلك بالكشف عن اسنانها .. ؟!! .

يا اعزائ .. الابتسامة هي مفتاح السعادة في الحياة فهي تشترك مع الموسيقي في انها لغة عالمية تتخاطب بها شعوب الكون .. وعندما ترتسم علي الوجه تزيده بهاءا وتألقا وسعادة تظهر في الصوت وحركات الوجه ولمعان العيون .. الي جانب ان لها تأثير قوي علي الجانب الفسيولجي والصحي للانسان ..فهي تخفض من ارتفاع ضغط الدم .. وتحافظ علي دقات القلب في حدودها الطبيعية .. وتبعث علي الهدوء والطمأنينة في النفس ..وتحسن الدورة الدموية وتعالج الصداع والارق والاكتئاب … الخ.

يا اصدقائ .. علماء النفس والروحانيات بقولون ان ابتسامتك مهما كانت عابرة او بسيطة فهي تؤثر علي تعابير وجهك فتنتقل العدوي الي الآخرين لرد التحية لك ايضا بابتسامة ..هكذا نستطيع ان نصنع مجموعات من البشر السعداء في كل مكان وكل لحظة.

واخيرا .. عزبزي القارئ .. هل تعلم ان الابتسامة يمكنها ان تتنبأ بمستقبلك .. لقد اثبتت الدراسات ان الابتسامة وتأثيرها علي تعابير وجهك وعضلات حواف فمك واطراف عينيك يمكن ان تتنبأ بمستقبلك ..والي اي مدي يمكنك ان تحقق اهدافك وطوحاتك من خلال تأثير الابتسامة علي شخصيتك وانفعالاتك وعلي الاخرين والتي تؤثر وتحدد الطريقة التي تواجه بها تحديات الحياة.

لا تفتحوا ابواب عقولكم وقلوبكم ومشاعركم ومنازلكم ومحلاتكم الا بابتسامة عريضة تنتقل عدواها الى الآخرين.
يقول رسول الله ..صلي الله عليه وسلم .. تبسمك في وجه اخيك صدقة .

التصنيف:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *