الأخيرة

أمطار غزيرة على مكة والطائف وتحذير من سيول

جدة ــ عبدالهادي المالكي

شهدت منطقة مكة المكرمة، امس “الاربعاء” هطول أمطار غزيرة سال على إثرها عدد من الأودية والشعاب، وشملت الأمطار الشرائع والمشاعر المقدسة ووادي نعمان كما هطلت على الطائف وعلى الباحة شملت المحافظات التابعة لها في تهامة كما شملت على بعض المحافظات التابعة لمنطقة عسير ومنطقة جازان.

فيما نصح الباحث في الطقس والمناخ وعضو لجنة تسمية الحالات المناخية عبدالعزيز الحصيني عبر “البلاد” الجميع بالابتعاد عن مجاري الأودية، والتنبيه من الصواعق، وشدة الرياح الموافقة للحالة الممطرة، مع فرصة غبار تسبق السحب الرعدية. وكشف الحصيني عن توقعاته للحالة المناخية بالمملكة خلال المرحلة المقبلة مع انتظار قدوم إعصار لبان بعد أن تحول لحالة مدارية.

وقال الحصيني : بعد تحول الحالة المدارية لبان إلى منخفض مداري متوقع أن يعقبها حالة ممطرة تتزامن مع دخول “نؤ الوسم” لهذا العام على أجزاء واسعة من المملكة الذي يوافق دخوله يوم الثلاثاء 7 /2/ 1440هـ والبداية الفعلية للحالة الممطرة يوم الأربعاء

وأضاف أن الحالة الممطرة متوقع لها أن تشمل أجزاءً متفرقة من مناطق مكة والمدينة والرياض والشرقية وعسير ونجران وجازان والباحة والقصيم وحائل والجوف والشمالية قد تمتد إلى تبوك؛ بسبب تقدم منخفض جوي نحو الأجزاء الشمالية من المملكة مع وجود رطوبة هائلة مندفعة من جنوب الجزيرة العربية على إثر الحالة المدارية “لبان”.

وتوقع أن تكون الحالة المدارية سبباً في تشكل السحب على ارتفاعات مختلفة بعضها رعدي ممطر؛ لافتاً إلى أن الأمطار المتوقعة متفاوتة من مكان إلى آخر من خفيفة إلى متوسطة، وأحياناً غزيرة مع حبات برد على أجزاء من تلك المناطق؛ مع وجود فرصة تشكل السيول على أجزاء منها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *