الأخيرة

مشروبات «الدايت» خطر داهم

جدة ــ وكالات

خلصت دراسة علمية حديثة إلى ان مشروبات الحمية “الدايت”، والتي يقبل عليها كثير من المستهلكين لخفض تناولهم من السكر، قد تعرضهم لخطر صحي داهم.

ووجد اطباء من جامعة “أديليد” الطبية في أستراليا، ان تناول كميات كبيرة من المحليات منخفضة السعرات، التي تستخدم في مشروبات “الدايت”، على مدار أسبوعين فقط، كان كافيا لزيادة تكوّن البكتيريا في الأمعاء.

وأشار الباحثون إلى أن هذا التكاثر للبكتيريا، يغير من الطريقة التي ينظم بها الجسم من معدل السكر في الدم، وهو ما يزيد بمرور الوقت من خطر الإصابة بالسكري من الدرجة الثانية، وفق ما نقل موقع “ذا نيو تايمز”.

وقاد البروفيسور ريتشارد يونغ فريق الباحثين، الذين أخضعوا مجموعة من الأشخاص لتجربة على مدار أسبوعين، وقاموا بتقسيمهم إلى فريقين، ومنح أعضاء الأول أقراصا من المحليات التي تحتوي مركبات مثل السكرالوز واسيسولفام ك، بما يعادل ما يوجد عادة في أربع ونصف علبة من مشروبات الحمية يوميا.

ومنح المشاركون بالتجربة في الفريق الثاني أقراصا “وهمية” لا تحتوي محليات، وحلل الخبراء البكتيريا التي تكونت في أحشاء المتطوعين، واكتشفوا تغيرا كبيرا لدى أولئك الذين استهلكوا المحليات، مع انخفاض في إفراز هرمون GLP-1، الذي يساعد في التحكم بمستوى الغلوكوز بالدم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *