محليات

9000 متبرع ورصد حالات للتربح

جدة – وليد الفهمي

كشف المركز السعودي لزراعة الأعضاء، عن أن المركز يقوم برصد حالات التبرع بالأعضاء مقابل التربح المالي، مشيرًا إلى أنه تم التعميم عن عدد من أسماء المتبرعين في جميع مراكز الزراعة بمختلف مناطق المملكة، منذ بدء العمل في برنامج التبرع من الأحياء غير الأقارب.

وكشف المركز عن بلوغ عدد المتبرعين الأحياء لكل من ( الكلى – جزء من الكبد) منذ انطلاق البرنامج 9000 متبرع.

وأكد المركز في تصريح خاص لـ”البلاد” على أنه يعمل على عدة برامج، من أهمها إصدار بطاقة تعريفية لمرضى الفشل العضوي، وزارعي الأعضاء، والمتبرعين بأحد الأعضاء؛ لتساعد المركز في تسهيل أمورهم في الجهات الحكومية، وكذلك منح جميع المتبرعين بالأعضاء وسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الثالثة، وشهادة البراءة، ومكافاة مالية للمتبرعين بالكلى، أو جزء منه بمقدار 50 ألف ريال.

وأشار المركز إلى أن قسم الخدمة الاجتماعية يقوم بإصدار بطاقة تخفيض للطيران صالحة لمدى الحياة، على متن الخطوط الجوية السعودية للمتبرعين بمقدار 50%، حيث تُمنح المتبرع ثلاث رحلات منها واحدة دولية واثنتان محليتان، ويتم تجديدها كل خمس سنوات.

كما نوه المركز إلى إصدار بطاقة أخرى تعريفية خاصة بهذه الفئات، مبينًا أن المركز يقوم بالتنسيق مع جمعية الأمير فهد بن سلمان بن عبدالعزيز لرعاية مرضى الفشل الكلوي؛ لإحالة المرضى وزارعي الكلى والمتبرعين من الدرجة الأولى للحصول على قبول بالجامعات لإكمال الدراسة الجامعية، والإعفاء من الرسوم مع إمكانية توفير عمل مناسب لهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *