اقتصاد

الفالح : نتوقع نمو الطلب لـ1.5 مليون برميل يوميا

جدة ــ رويترز

رفع وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية خالد الفالح، باسمه ونيابة عن جميع منسوبي منظومة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية التهاني والتبريكات لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وللأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الدفاع، حفظهما الله، وإلى أفراد الشعب السعودي كافة بمناسبة اليوم الوطني الـ 88 للمملكة.

وقال الفالح ان العالم يدرك أكثر من أي وقت مضى، المكانة الاقتصادية الرفيعة للمملكة، وخاصة دورها في المحافظة على استقرار سوق النفط العالمية، وهي تأخذ في الاعتبار مصالح الدول المنتجة والمستهلكة على حد سواء، إضافة إلى السير نحو تنويع مصادر الطاقة المتجددة، تحقيقا لتطلعات خادم الحرمين الشريفين، وتوجيهات ولي عهده الأمين، الذي أعلن عن إطلاق مشروعٍ جبار يستهدف إنتاج 200 قيقاوات من الكهرباء من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، بالإضافة إلى المشروع الوطني للطاقة الذرية”.

ووفقا لوكالة الأنباء السعودية قال إنه في ذكرى اليوم الوطني نستحضر اكتمال توحيد المملكة ونؤكد أن منظومة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية، تقف جنباً إلى جنب، مع قيادتنا، وإخواننا في قطاعات الوطن وأرجائه كافة، مجددة العهد على مواصلة الجهد، بل ومضاعفته، والعمل بوتيرة أسرع وأكثر إبداعاً وابتكاراً، لتحقيق آمال وتطلعات وطننا العزيز، في ظل قيادته الحكيمة، التي تهدف دائماً إلى تحقيق كل ما فيه عز الوطن ورفعته ورفاه المواطن.

وفى سياق متصل اكد الفالح إنه يجب العمل على إجراء جماعي لضمان توازن سوق النفط في 2019.
وقال الفالح في تصريحات للصحفيين في الجزائر قبل اجتماع مشترك بين وزراء دول أوبك وحلفائها المستقلين مثل روسيا لبحث الوضع في أسواق الخام، أن الاتجاه العام لمخزونات النفط يظل مطمئنا، متابعا “الاستثمارات عاودت التدفق إلى القطاع النفطي”.

وتابع: “سنواصل مراقبة الوضع وسنستجيب بشكل ملائم في الوقت المناسب ونتوقع نمو الطلب على النفط بواقع 1.5 مليون برميل يوميا في العامين الحالي والمقبل”.

وأكمل “سنفعل كل ما هو ضروري لضمان استقرار الاقتصاد العالمي”، مضيفا: “سندعو المزيد من المنتجين للانضمام إلى مجموعة أوبك”.
في غضون ذلك رفع بنك “JPMorgan Chase” توقعاته لسعر خام برنت للربع الأخير من هذا العام بـ22 دولارا إلى 85 دولارا للبرميل.

وتوقع البنك أن تؤدي العقوبات الأميركية على إيران إلى ارتفاع أسعار النفط إلى 90 دولارا للبرميل نتيجة تراجع المعروض في الأسواق.
كما أوضح “جي بي مورغان” أن الأسعار كانت تحوم حول مستوى 70 دولارا للبرميل لولا العقوبات على إيران.

يشار إلى أن العقوبات على صادرات النفط الإيرانية ستدخل حيز التنفيذ في الرابع من نوفمبر.
وقد شهدت شحنات البلاد تراجعا أسرع من المتوقع، حيث انخفضت بمليون برميل يوميا حتى الآن وفقا لبيانات بلومبرغ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *