دولية

بلاتر يوجه صفعة جديدة لقطر .. هذه النصيحة تم تجاهلها

جدة ــ وكالات

تتوالى الحقائق حول الكيفية التي فازت بها قطر بحق تنظيم مونديال 2022، حيث اعترف الرئيس السابق للاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا)، جوزيف بلاتر أنه نصح أعضاء المكتب التنفيذي بعدم اختيار قطر كونها غير قادرة على استضافة البطولة، لكنهم رغم ذلك منحوا أصواتهم لها.

وفي هذا الصدد، نقلت صحيفة “تايمز” البريطانية تصريحات بلاتر عن كتابه “الحقيقة”، أكد خلالها أن أعضاء المكتب التنفيذي بالفيفا تجاهلوا نصيحته وقت اختيار الدولة المستضيفة لمونديال 2022؛ حيث أكد لهم أن قطر غير قادرة على استضافة كأس العالم، لكنهم رغم ذلك منحوا أصواتهم لها لتنال تنظيم البطولة.

وأضاف بلاتر أنه لا يوجد عضو في المكتب التنفيذي قرأ تقرير التفتيش التفصيلي للبلدان المرشحة لاستضافة المونديال؛ لأن التقرير أكد أن قطر لا تستحق وغير قادرة على تنظيم المونديال.

وتابع “بلاتر” في كتابه “لا أعلم إن كان فوز قطر بتنظيم كأس العالم له علاقة بما حدث بعد ذلك في فرنسا”، في إشارة إلى إنفاق قطر ملايين اليوروهات في فرنسا من خلال توقيع عقود لشراء الطائرات وكذلك شراء نادي باريس سان جيرمان الفرنسي بمبلغ ضخم.

وأكد “بلاتر” أن فوز الملف القطري جاء نتيجة “مزيج من الاتفاق والتواطؤ الذي خرق قواعد الفيفا .. وكذلك الضغط السياسي الذي مارسه ميشيل بلاتيني اللاعب الفرنسي السابق والعضو السابق بالفيفا”، وكان بلاتر قد أشار في وقت سابق إلى تدخل ساركوزي سياسيًا لمنح قطر حق تنظيم البطولة، بحسب صحيفة “ذا صنداي تايمز” البريطانية.

وأضاف الرئيس السابق للفيفا أن بلاتيني اتصل به في 2010 ليقول له إنه تعرض لضغوط من قبل الرئيس الفرنسي حينها نيكولا ساركوزي حيث طالبه الرئيس بتغيير صوته خلال مأدبة عشاء، إضافة إلى ضغوط أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني.

وكانت الصحيفة ذاتها قد كشفت في وقت سابق عن فساد قطر وتقديمها رشاوى لعدد كبير من المسؤولين وتعمدها تشويه ملفات الدول المنافسة للفوز بحق استضافة كأس العالم 2022.

وفى سياق منفصل هبط صافي ربح شركة قطر للسينما وتوزيع الأفلام خلال الربع الثاني من العام الجاري 19.6% على أساس سنوي.

وبحسب نتائج الشركة للبورصة القطرية، فقد بلغ الربح 2.22 مليون ريال (610 آلاف دولار)، مقابل أرباح بنحو 2.76 مليون ريال (758.3 ألف دولار) بالربع الثاني من 2017. وتراجعت أرباح الشركة نصف السنوية بقيمة 4.94 مليون ريال، مقابل أرباح بنحو 5.71 مليون ريال في النصف الأول من العام الماضي، بانخفاض نسبته 13.5%.

وانخفض العائد على السهم إلى 0.79 ريال في النصف الأول من 2018، مقابل عائد على السهم بلغ 0.91 ريال للفترة نفسها من العام الذي سبقه.

وشركة قطر للسينما وتوزيع الأفلام هي شركة مساهمة قطرية عامة تعمل في قطاع صناعة الأفلام. أنشئت الشركة من قبل مجموعة من المساهمين القطريين في عام 1970. وتعمل الشركة في مجالين هما ألعاب الافلام والاستثمار والأعمال التجارية من الاستيراد وتوزيع الأفلام السينمائية وبيع وتأجير الأفلام المسجلة على أقراص مدمجة.

وتمتلك الشركة خمس دور سينما مستقلة وهي: إسباير للسيدات، سينما الخليج، سينما لاندمارك، سينما رويال بلازا وسينما المول.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *