اقتصاد

تراجع السكني بواقع 2% والتجاري بـ 4.4% .. انخفاض مؤشر أسعار العقارات 1.5% خلال الربع الأول 2018

جدة ــ واس

كشف تقرير حديث صادر عن الهيئة العامة للإحصاء أمس “الاثنين” بشأن الرقم القياسي لأسعار العقارات في المملكة للربع الأول من 2018، انخفاضا بلغت نسبته (1.5%) مقارنة بالربع المناظر من العام السابق (الربع الأول من 2017).

ويعد التقرير الذي يعتمد على البيانات السجلية المتوافرة لدى وزارة العدل عن الصفقات العقارية؛ من الأدوات المهمة لدعم الجهات المعنية باتخاذ القرارات الاقتصادية والإحصائية المتعلقة بتحركات أسعار العقارات والتنبؤات المستقبلية خلال فترات زمنية مختلفة.

وأرجع التقرير النسبة إلى انخفاض نسب القطاعات الرئيسة المكونة للمؤشر؛ حيث سجل القطاع السكني نسبة (2%)، والقطاع التجاري نسبة (4.4%)، والقطاع الزراعي نسبة (0.4%) .

فيما سجل الرقم القياسي العام لأسعار العقارات انخفاضا بلغت نسبته 0.5% مقارنة بالربع السابق (الربع الرابع من 2017)؛ حيث بلغ (84.2%) في الربع الأول من 2018، بعدما بلغ (84.6%) في الربع الرابع من 2017.

وأرجع التقرير هذه النسبة إلى الانخفاض الذي شهدته القطاعات الرئيسة المكونة للمؤشر؛ إذ بلغت نسبة القطاع السكني (0.7%)، وسجل القطاع التجاري نسبة (0.5%)، وبلغت نسبة القطاع الزراعي (0.1%).

الجدير بالذكر أن مؤشر الرقم القياسي لأسعار العقارات، الذي يهدف أيضا إلى إيجاد مؤشرات إحصائية عقارية متميزة لقياس أداء السوق العقارية بالمملكة، وسد ثغرة البيانات في هذا القطاع؛ يحتوي على 3 قطاعات رئيسة، تتكون من عدة أصناف عقارية، تشمل القطاع السكني (قطعة أرض، عمارة، فيلا، شقة وبيت)، والقطاع التجاري (قطعة أرض، عمارة، معرض/محل، مركز تجاري)، والقطاع الزراعي (الأرض الزراعية).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *