الثقافيـة

قراءة في كتاب التدخل الوقائي المبكر للإعاقة

مكة المكرمة – أحمد الأحمدي

أقام المنتدي الثقافي للشيخ محمد صالح باشراحيل ” يرحمه الله – بقاعته بحي العوالي مكة المكرمة محاضرة تخصصية عنوانها :- (قراءة في كتاب التدخل الوقائي المبكر للإعاقة ، وجهود مركز نداء الأمل) للدكتور واصف أحمد كابلي .

وبدئ اللقاء بتلاوة آيات من القرآن الكريم تلاها القارئ نواف الأركاني، ثم استعرض مدير المنتدى الأستاذ مشهور الحارثي، جهود خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز – حفظه الله – في الاهتمام بالمعاقين؛ منذ ان كان أميراً لمدينة الرياض ، وإنشاء جمعية الأطفال المعاقين ، واحتضان جمعية البر بالرياض ، فعلاقة خادم الحرمين الشريفين،هي علاقة نجاح نهضة مجتمع من خلال تطوير الخدمات النوعية لأفراد المجتمع من ذوى الإعاقة، وإدماجهم ضمن المجتمع، ليكونوا أفراداً فاعلين ومنتجين ، وصورة مشرفة من صور إيمانه العميق- حفظه الله- بدور العلم في مواجهة قضايا المجتمع والمساهمة في تنمية الإنسان .

بعد ذلك، تحدث الشاعر الدكتور عبدالله محمد باشراحيل رئيس المنتدى، مرحباً بالضيف المحاضر ومن حضر في معيته.

واستعرض المحاضر الدكتور واصف بن أحمد كابلي محتويات كتابه التدخل الوقائي المبكر للإعاقة المسببات والحلول والعلاج، وأن هذا الكتاب أصبح مرجعاً هاماً للدارسين والمتابعين والمهتمين في تسخير المفاهيم العلمية لمراحل العلاج والوقاية .

ثم تطرق المحاضر إلى دور(مركز نداء الأمل في احتضان ورعاية المعاقين ) على اختلاف مراحلهم العمرية، وما يقدمه من برامج علاجية ووقائية.

بعدها تم فتح مجال المداخلات وقبل الختام، تبرع الشاعر الدكتور عبدالله باشراحيل باسمه وباسم والدته وإخوانه – يحفظهم الله- بقطعة أرض بمساحة عشرة آلاف متر في أحد مخططات والده الشيخ محمد صالح باشراحيل ، في مكة المكرمة، تخصص لفئة المعاقين وذوي الاحتياجات الخاصة، كما قرر هو وإخوانه أعضاء مجلس إدارة مستشفى الشيخ محمد صالح باشراحيل ، السماح لجميع المعاقين بمركز نداء الأمل بإجراء الكشف المجاني بالمستشفى .
وتبرع الدكتور عبدالحكيم موسى بمبلغ 50 ألف ريال على مدار خمس سنوات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *