الأخيرة

بقايا بشرية في المملكة تعيد كتابة التاريخ

تبوك ــ سعد الشهراني

عثر فرق دولي على عظمة من الإصبع الأوسط، يعود عمرها لحوالي 85 ألف سنة في “بحيرة الوسطى القديمة” ، التي تبعد 140 كيلو متراً شرق محافظة تيماء في منطقة تبوك، مما يجعل هذه البقايا أقدم احفورة للإنسان العاقل، يعثر عليها خارج إفريقيا وبلاد الشام.

وتناقض هذه البقايا النظريات المتعلقة بتاريخ البشرية؛ حيث تشير إلى أن الهجرة البشرية، قد بدأت قبل 30 ألف عام، مما كان يعتقد سابقا.

وقال عالم الآثار في معهد ماكس بلانك لعلوم التاريخ البشري، مايكل بيتراغليا، والذي قاد عمليات البحث: إن هذا الاكتشاف يعتبر “حلما تحقق”.

وقد عثر على العظام، عقب عقد من الأبحاث التي يجريها البروفيسور بيتراغليا، وزملاؤه، في الموقع .

وخلال هذه الفترة، قاموا بتفحص المنطقة بحثا عن علامات تشير إلى ظهور الإنسان الأول، حيث اعتبروه “نقطة انطلاق” طبيعية للإنسان، الذي غادر إفريقيا.

ويقول عالم الآثار في جامعة أوكسفورد، الدكتور هو غروكوت، الذي ساهم في هذا الاكتشاف: “وجدنا العديد من المواقع الأثرية والأحافير الحيوانية. ولكن، كانت الأحافير البشرية القديمة مفقودة دائما”، وأوضح أن كل ذلك تغير مع اكتشاف عظمة الإصبع الوسطى للإنسان العاقل.

بدوره أكد رئيس هيئة المساحة الجيولوجية السعودية المهندس حسين بن مانع العتيبي، أن اكتشاف بقايا إنسان عبر فريق متخصص في المسوحات الجيولوجية، يجسد إرث المملكة العلمي والتاريخي والحضاري ، ويدعم تحقيق رؤية المملكة ؛2030 من خلال إثراء المجتمع بالمعرفة في هذا المجال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *