الثقافيـة

مكتبة الملك عبد العزيز العامة تخصص فعاليات للقراء بمعرض الرياض الدولي للكتاب 2018

أوضح رئيس قسم المعارض بمكتبة الملك عبد العزيز العامة عادل محمد القاسم أن المكتبة، خصصت لزوار معرض الرياض الدولي للكتاب 2018، مشاركات فعالة تتيح لجميع القراء والمثقفين الاطلاع على الكتب والمشاريع الخاصة بالمكتبة.

وبين أن المكتبة شاركت بعرض موسوعة المملكة العربية السعودية المكونة من 20 مجلدا لجميع مناطق المملكة العربية السعودية.

وتحوي 10 آلاف صورة، من الخصائص الجغرافية والتطور التاريخي والآثار والمواقع التاريخية ذات العلاقة بالمملكة العربية السعودية.

وعدد من الصور الموجودة في الخريطة و أكثر من 10 آلاف صورة وعدد صفحات الموسوعة كاملة الأجزاء العشرين 15653 صفحة و كانت مدة انجاز المشروع 11 سنة.

وأضاف أن المكتبة تملك وثائق خاصة تتعلق بتاريخ الملك عبد العزيز -رحمه الله- وتاريخ المملكة العربية السعودية إذ تبلغ أكثر من 123 ألف وثيقة مختلفة.

وعملات ومخطوطات ،ووثائق، وصور، وخرائط ،وكتب نادرة بالإضافة إلى أكثر من 8100 عملة نادرة من النقود العربية والإسلامية يعود بعضها للعصور القديمة.

وأكثر من 4900 مخطوط أصلي بالإضافة أيضا إلى مصورات ورقية ، ومايكرو فلمية ، وصور نادرة لبعض المعالم في المملكة العربية السعودية، مثل:

مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة ، وخرائط لأكثر من 700 خريطة من الخرائط النادرة للجزيرة العربية منذ عام 1482م ، بعضها باللغات اللاتينية القديمة.

ولفت النظر إلى عرض موسوعة المملكة العربية السعودية للأطفال والناشئة من 9 سنوات إلى 15 سنة، وعدد مجلداتها 9 مجلدات.

ومن مميزاتها الجذب والتشويق والتصاميم والصور المتقنة والمعبرة ، وبرامج المشروع الثقافي ومصادر التعلم المتنقلة.

وهي حافلةً تسهم في مسيرة التشجيع على القراءة في الأماكن العامة حيث قامت المكتبة بتجهيز حافلتين للقراءة مجهزتين بالكتب والقصص المناسبة لمختلف شرائح المجتمع.

وتتواجد الحافلتان يوميا في الساحات البلدية في مدينة الرياض خلال خمسة أيام في الأسبوع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *