الرياضة

في الدوري السعودي للمحترفين.. الهلال يواجه القادسية للثأر والصدارة.. والرائد يتحدى الأهلي

جدة- البلاد

تختتم اليوم مباريات الجولة الـ 18 المؤجلة بالدوري السعودي للمحترفين، بلقاءين في منتهى القوة ةقد يحددان إلى حد كبيرهوية الفائز بلقب الدوري هذا الموسم؛ إذ يلتقي القادشية مع الهلال، ويستضيف الرائد الأهلي.

القادسية- الهلال
يخرج الهلال لخوض مباراة قوية خارج التوقعات، أمام القادسية في الثامنة والنصف مساء، على ملعب “مدينة الأمير سعود بن جلوي الرياضية”،

يسعى الهلال عن ضرب أكثر من عصفور بحجر واحد، الأول تحقيق الفوز والتمسك بالصدارة، خاصة وأن الفارق مع الأهلي الوصيف، نقطة واحدة فقط.

ويخوض الأهلي مباراة في نفس التوقيت خارج أرضه أمام الرائد، بقرار من الاتحاد السعودي، لمنع أي شكوك حول التلاعب بنتائج المباريات.

ويتطلع الهلال أيضا، للثأر من القادسية الذي أطاح به من دور الـ 16 لبطولة كأس خادم الحرمين الشريفين، في واحدة من أكبر مفاجآت البطولة حتى الآن.

ويأمل خوان براون المدير الفني للهلال، في قيادة الفريق نحو استعادة الثقة مجددًا، لاسيما بعد خسارتين في آخر مباراتين، أمام الاتفاق بالدوري، ثم الريان القطري في دوري أبطال آسيا بنتيجة (1-2). يغيب عن الهلال مايسترو وسطه اللاعب سلمان الفرج ؛ لإيقافه 4 مباريات من لجنة الانضباط.

في المقابل يسعى القادسية لتحقيق نتيجة إيجابية، والهروب من منطقة الخطر، والهبوط لدوري الدرجة الأولى، خاصة وأن الفريق يمتلك 22 نقطة فقط في المركز الـ 12، بفارق نقطتين فقط عن الرائد الـ 13.

يذكر أن الهلال حسم مباراة الدور الأول بفوز صعب بهدفين لهدف، في مباراة جمعت بين الفريقين على ملعب “الأمير فيصل بن فهد” بالملز.

الرائد- الأهلي
يحل الأهلي ضيفاً ثقيلاً على الرائد في ملعب الملك عبدالله ببريدةالثامنة والنصف مساء، وكان اتحاد الكرة قد أجل الجولة الـ 18؛ لإتاحة المجال للأندية لتسجيل اللاعبين المحترفين، وحرص اتحاد الكرة على استفادة الأندية من مشاركة اللاعبين المحترفين، فيما تبقى من منافسات الموسم.

وسيدخل الأهلي اللقاء وهو بحالةٍ معنويةٍ عالية، حيث إنه قادم من تعادلٍ في دوري أبطال آسيا ضد الغرافة بنتيجة (1-1) ضمن لقاءات الجولة الرابعة، وهذا التعادل أمن له صدارة المجموعة الأولى المتواجد بها الجزيرة الإماراتي، وتراكتور سازي الإيراني أيضاً، وأيضاً من انتصاره الأخير في الجولة السابقة على القادسية بنتيجة (1-0)، تزامنا مع هزيمة الهلال في مباراته ضد الاتفاق بنتيجة (2-1) ليتقلص الفارق إلى نقطة واحدة فقط.

يحتل الأهلي المركز الثاني في ترتيب الدوري برصيد 48 نقطة، ما يعني أن الملكي أمن وصوله لدوري الأبطال الموسم القادم، لكن المنافسة على حصد لقب الدوري هذا العام بينه وبين الزعيم المتصدر صاحب الـ49 نقطة لم تُحسم بعد؛ لذا سيقاتل لاعبو الأهلي للفوز بالثلاث مباريات المتبقية له، وينتظر تعثر الموج الأزرق مرة آخرى أو إقصاءه في مواجهاتهما القادمة، علماً بأن الكبيرين سيتقابلان في الجولة 25. على الجانب الآخر، يحتل الرائد المركز الثالث عشر في الدوري السعودي برصيد 20 نقطة، متقدماً بنقطتين فقط على أُحد المتذيل لجدول الترتيب،

والذي هُزم في المباراة السابقة على يد رائد التحدي بنتيجة (3-1)، ومتأخراً بنقطتين عن القادسية صاحب المركز الـ12، بينما يحتاج إلى 5 نقاط؛ ليتخطى الباطن صاحب المركز الـ11 ، والذي يمتلك 24 نقطة، وسيكون على أصحاب الزي الأحمر تحقيق نتيجة إيجابية أمام الأهلي، وفي باقي مبارياته؛لمحاولة الهروب من الهبوط إلى دوري الأمير محمد بن سلمان.

التاريخ ينحاز للزعيم

ترجح المواجهات التاريخية بين القادسية والهلال كفة الأخير؛ حيث تقابلا من قبل 11 مرة في دوري المحترفين السعودي، حقق من خلالها الزعيم 8 انتصارات، و3 تعادلات، فيما لم يسبق للقادسية الفوز في هذه اللقاءات.

– سجل القادسية في كلٍ من آخر 3 مباريات لعبها ضد الزعيم في الدوري (تعادل 1 خسر 2) بعد فشله في التسجيل أمامه في 5 من 6 لقاءاتٍ سابقة.

– لم يسبق أن التقى الفريقان في شهر مارس إلا مرةً واحدة من قبل، انتهت بالتعادل، وكانت في الدوري عام 2016.

– خسر الهلال في الجولة الماضية (2-1 أمام الاتفاق) بعد 10 مبارياتٍ متتالية، بلا خسارة في دوري المحترفين السعودي (فاز 6 تعادل 4)، ويذكر أن الموج الأزرق لم يخسر في مباراتين متتاليتين منذ فبراير 2016.

– لم يفز القادسية في آخر 5 مباريات لعبها على أرضه في الدوري (تعادل 1 خسر 4)، وفي حالة خسارته من الهلال، سيصل لرقمه السلبي الذي حققه بين يناير وأبريل 2012، عندما فشل في الانتصار على أرضه في 6 مبارياتٍ متتالية.

تفوق كاسح للأهلي

يتفوق الأهلي تفوقاً ساحقاً على الرائد في دوري المحترفين السعودي، فمنذ دخول الاحتراف للمملكة، تقابل الفريقان 25 مرة، حقق الأهلي خلالها 20 انتصاراً، وخسارتين فقط، بينما انتهت لقاءاتهم بالتعادل ثلاث مرات.

– شهدت هذه المباريات تسجيل الفريقين 88 هدفاً، وبالطبع كان التفوق للأهلي؛ حيث سجل منهم 66 هدفاً، ولم تستقبل شباكه إلا 22 هدفاً فقط.

– انتصر الراقي في المباراتين، اللتين حقق فيهما الانتصار على الأهلي بنفس النتيجة في كلا المباراتين، والتي كانت (2-1)؛ الأولى في موسم 2010/2011، والاخيرة كانت في موسم 2012/2013.

– أكبر نتيجة حققها الأهلي على رائد التحدي في الدوري كانت (5-0)، والتي تحققت في ثلاث لقاءات بين الفريقين.

– انتصر الأهلي في 9 مباريات من آخر 10 خاضها ضد الرائد، ولم يُهزم في أي مباراة، بينما انتهت المباراة بالتعادل مرة واحدة والتي انتهت في موسم 2013/2014.

– لم يخسر الأهلي في آخر 7 لقاءات، خاضها في دوري المحترفين السعودي، وكانت الهزيمة الأخيرة التي تعرض لها الفريق في 29 ديسمبر 2017 على يد النصر بنتيجة (3-1).

– خسر رائد التحدي مباراتين فقط من آخر 5 خاضها في الدوري، واستطاع الانتصار في لقاءين، أحدهما على الباطن، والآخر على أحد، بينما تعادل في مباراة واحدة والتي كانت ضد الشباب.
– الأهلي هو صاحب الهجوم الأقوى في الدوري حتى الآن، حيث سجل لاعبوه 55 هدفاً في المسابقة منذ بداية الموسم، أما ثاني أقوى هجوم فيمتلكه النصر الذي أصاب شباك الخصوم 44 مرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *