الثقافيـة

الخطاف تصدر روايتها (ساحرات بلا مكانس)

الدمام-حمودالزهراني
أصدرت الكاتبة السعودية إيمان الخطاف روايتها الثانية “ساحرات بلا مكانس” عن الدار العربية للعلوم (ناشرون) في بيروت، وتتناول الرواية فلسفة الشر، وأزمة الوصم الاجتماعيمن خلال فتاة اسمها علياء، ولدت في أسرة مفككة، لأم من بلد عربي وأب من بلد عربي آخر. تتعرض علياء لفضيحة مدوية وتقع فريسة الخذلان، لتصاب لاحقًا بداء الصدفية، وتبدأ رحلة مواجهة المرض الذي يلتهم جسدها ويشوّه تفاصيله.
هذه الرواية ذات العنوان الساخر، تتناول نظرية الوصم التي تجرد الفرد من أهلية القبول الاجتماعي الكامل، وأزمة التعايش في المجتمعات. وتعرج الرواية إلى الحميمية بين الرجل والمرأة المصابة بمرض جلدي، من خلال علاقة علياء بوليد، الرجل التقليدي المتشبع بقبح الموروث الاجتماعي. لتعكس النزاع الداخلي الذي يعتري الأنثى المريضة حين ترى جمالها يتآكل، وحيويتها تهبط، وجاذبيتها تترنح.
وبهذا المعنى فإن “ساحرات بلا مكانس” رواية يتم التركيز فيها على أزمة الهوية، ومفهوم الاغتراب، وأعداء الاختلاف والسمعة. كل هذا إلى جانب إشكالات الصراع النفسي الذي يعيشه مصابو الأمراض الجلدية، خاصة الإناث منهن، على اعتبار أن الجمال قيمة أنثوية عالية.
جدير بالذكر أن الخطاف تعمل في الحقل الاعلامي منذ عام 2006 وحتى الآن، وهي حاصلة على درجة الماجستير في الإعلام من جامعة الملك سعود في الرياض، وصدر لها العام الماضي رواية “كيمياء الخيبة” التي حققت انتشارا عربيا كبيرا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *