اقتصاد

النفط قرب أعلى مستوى منذ منتصف 2015

جدة ــ رويترز

صعدت اسعار النفط امس “الخميس” مدعوم ببيانات قوية من الصين اكبر مستورد للخام في العالم في ظل نشاط تداول هزيل قبيل عطلة نهاية العام.

ومع الاتجاه صوب 2018، يقول متعاملون ان اوضاع السوق تشير الى تقلص الفجوة بين العرض والطلب نسبيا بسبب تخفيضات الامدادات الحالية التي تقودها منظمة البلدان المصدرة للبترول “اوبك “

وارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الامريكي 18 سنتا او ما يعادل 0.3% الى 59.82 دولار للبرميل، وتجاوز الخام الأمريكي 60 دولارا للبرميل في وقت سابق هذا الأسبوع للمرة الأولى منذ يونيو 2015.

وتلقى خام غرب تكساس الوسيط دعما من تقرير لمعهد البترول الأمريكي، اظهر انخفاض مخزونات النفط الخام 6 ملايين برميل إلى 432.8 مليون.

وصعدت العقود الآجلة لخام القياس العالمي مزيج برنت 24 سنتا او ما يعادل 0.4% الى 66.68 دولار للبرميل، وتجاوز برنت 67 دولارا في وقت سابق من الأسبوع الحالي لأول مرة منذ مايو 2015 هذا الأسبوع.

ويقول متعاملون إن ارتفاع الأسعار جاء بعد ان نشرت الصين حصصا استيرادية قوية لعام 2018، مما قد يؤدي إلى بلوغ مشتريات اكبر مستورد للنفط في العالم مستوى قياسيا آخر.

وتتقلص الفجوة بين العرض والطلب بعد تخفيضات الإنتاج التي تقودها اوبك التي بدات قبل عام في يناير الماضي، ومن المقرر ان تستمر حتى نهاية 2018.
وانخفض انتاج النفط الخام الليبي إلى اقل من مليون برميل يوميا، حيث استهدفت اعمال عنف البنية التحتية الحيوية للطاقة في البلاد مرة اخرى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *