محليات

في فرضية طوارئ حريق.. مصرع 266 شخصا وإصابة 42 في سقوط طائرة بجدة

جدة- حماد العبدلي
استجابت كل الجهات المعنية في زمن قياسي وفي مقدمتها الدفاع المدني بعد تمرير بلاغ ورد لمركز العمليات الأمنية الموحدة 911 أمس عن اندلاع حريق افتراضي بكابينة طائرة قبل وصولها لمطار الملك عبدالعزيز بجدة، الأمر الذي جعل قائد الطائرة يُعلن حالة الطوارئ وإبلاغ برج المراقبة بطلب الهبوط الإضطراري بالمطار، وبعد لحظات اختفت الطائرة عن شاشة الرادار وهي من نوع إيرباص 300 وعلى متنها 246 راكباً و9 ملاحين. واستنفرت كل الجهات المعنية وفي مقدمتها الدفاع المدني بعد إبلاغ مركز التحكم والتوجيه بالإدارة العامة العامة للدفاع المدني حيث اتضح أن الطائرة سقطت، ولقي 255 راكباً مصرعهم، كما أصيب 10 بحالات خطيرة و15 متوسطة و17 طفيفة، فيما توفى 11 شخصاً في الموقع الذي سقطت به الطائرة.
من جانبه، قال مساعد الرئيس للمطارات مدير عام مطار الملك عبدالعزيز الدولي المكلف المهندس عبدالله بن مسعد الريمي: إن تجارب الطوارئ تساهم في الارتقاء بمستوى الأداء والجاهزية لمنسوبي المطار، وتطوير مهاراتهم في التعامل مع حوادث الطيران في حال حدوثها لا قدّر الله. وأوضح أن المطار شارك في هذه التجربة، وهي ضمن برنامج الدفاع المدني للتدريب السنوي على رأس العمل، والتي يشارك فيها العديد من القطاعات ذات العلاقة، مشيراً إلى مساهمتها في رفع كفاءة العاملين لمواجهة حوادث الطيران، وتعكس استعداد المطار فى إدارة الأزمات المفاجئة.
وقدم “الريمي” شكره وتقديره لإدارة الدفاع المدني ومركز إدارة الأزمات والكوارث بمنطقة مكة المكرمة، وكل الجهات الحكومية والقطاعات الأهلية المشاركة على تعاونها الملموس، والذي كان له أكبر الأثر في إنجاح إجراء هذه التجربة الفرضية، مشيراً إلى مشاركة 28 جهة في سيناريو الحادث. من جهة أخرى أوضح مدير الدفاع المدني بمنطقة مكة المكرمة اللواء سالم المطرفي أن التجربة حاكت سقوط الطائرة بمشاركة أكثر من عشرين جهة حكومية مشيرا أن الفرضية أسهمت في أكبر مقدر ممكن من الخبرة لكافة الجهات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *