اقتصاد

إعفاء عقد التأمين على الحياة من القيمة المضافة

جدة ــ البلاد

اعفت اللائحة التنفيذية لنظام ضريبة القيمة المضافة عقود التأمين على الحياة من ضريبة القيمة المضافة التي سيبدأ تطبيقها في المملكة مطلع يناير 2018.

ووفقا للائحة التنفيذية تعد جميع منتجات وعقود التامين في المملكة خاضعة للضريبة بالنسبة الأساسية 5%، باستثناء عقود التامين على الحياة التي تم اعفاؤها من الضريبة.

وتشمل الأنشطة غير المستثناة عقود ومنتجات التامين التي تصنفها مؤسسة النقد العربي السعودي على انها تأمينات عامة او التأمينات الصحية، وكذلك منتجات وعقود اعادة التأمين، وخدمات وساطة التأمين او اي خدمات اخرى تتعلق بقطاع التأمين.

واكدت الهيئة العامة للزكاة والدخل انه سيتم اعفاء جميع المنتجات المرخصة لفئة التأمين على الحياة من مؤسسة النقد العربي، موضحة انه سيتوجب على المستهلكين والأفراد سداد ضريبة القيمة المضافة على اية عمولة او رسوم اضافية تستحق لجهات وساطة التأمين، بغض النظر عما اذا كانت الرسوم المتوجبة متعلقة بخدمات ذات صلة بتأمينات عامة او صحية، او تأمينات على الحياة.

وبينت الهيئة ان ضريبة القيمة المضافة لن يكون لها اي تداعيات على الدفعات المستحقة للعملاء والمستفيدين من خدمات التأمين، ولا تدخل الدفعات المقدمة من جهات التأمين الى الأشخاص المؤمن عليهم في تصنيف انشطة التوريد الخاضعة لضريبة القيمة المضافة، وبالتالي لا تنطبق عليها ضريبة القيمة المضافة.

واكدت الهيئة ان ضريبة القيمة المضافة ستدخل حيز التنفيذ في الأول من يناير 2018، وعلى جميع المنشآت المؤهلة ان تكون مستعدة تماما لتطبيقها من خلال الاطلاع على الموقع الالكتروني VAT.GOV.SA الذي يتضمن على “دليل” يوفر شرح مبسط للمفاهيم الأساسية التي تحتاجها المنشآت من اجل تطبيق ضريبة القيمة المضافة، اضافة الى مجموعة واسعة من الأدوات والمعلومات التي تعد مرجعا داعم‍ا للمنشآت لتحقيق جاهزيتها. وكانت الهيئة العامة للزكاة والدخل قد دعت المنشآت التي تتخطى ايراداتها السنوية 1,000,000 ريال سعودي الى التسجيل في ضريبة القيمة المضافة قبل 20 ديسمبر2017، تجنباً لتعرضها لغرامات مالية وايقاف العديد من الخدمات الحكومية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *