اقتصاد

اقتصاديون : أداء الميزانية يعكس نجاح الإصلاحات الاقتصادية

جدة ــ البلاد

قال خبراء اقتصاديون ان مستوى الشفافية المتقدم الذي ظهر في اعلان وزارة المالية لبيانات ميزانية المملكة، يعكس نجاح الإصلاحات الاقتصادية الأخيرة والتي تمثلت في قفزة كبيرة بلغت نسبتها 80% في قيمة الإيرادات غير النفطية إلى 47.8 مليار ريال الخاصة بفترة الربع الثالث من العام 2017 بالمقارنة مع 26.6 مليار ريال للربع الثالث 2016.

ونقلت “العربية نت” عن رئيس مركز جواثا الاستشاري، الدكتور احسان علي بوحليقة قوله ان نمو الايرادات غير النفطية بنسبة 6% الى 142.8 مليار ريال، حتى نهاية الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي مقارنة مع نفس الفترة من العام السابق، يعكس الزيادة في الدخل الاستثماري من صناديق الدولة، ونجاح الخطط الموضوعة في هذا الصدد والتي بدا تنفيذها بموجب رؤية ا 2030، بجانب اثر خفض الدعم عن البنزين وفرض ضرائب على السلع الانتقائية، وهي ستزيد من فرض ضريبة القيمة المضافة في العام المقبل.

وكان اداء الميزانية في الربع الثالث اظهر ان الايرادات الاجمالية في الميزانية العامة قفزت بنسبة 23 % الى 450.12 مليار ريال حتى نهاية الربع الثالث من العام الحالي بالمقارنة مع 366.08 مليار ريال في نفس الفترة من العام السابق، حيث تعكس هذه الزيادة ارتفاعا في الإيرادات الإجمالية بقيمة 84 مليار ريال، حيث بلغت الإيرادات النفطية 307.31 مليار ريال لفترة 9 اشهر.

واشار الى البند الأعلى في الميزانية، الذي يستحوذ على 55% من الإنفاق العام المتمثل في اجمالي تعويضات موظفي الدولة، لكنه لفت الى رفع درجة الكفاءة في الإنفاق من خلال ضبط النفقات على بنود كانت تستحوذ على قيم اكبر في السنوات السابقة.

فيما اكد رئيس الأبحاث في الراجحي كابيتال مازن السديري على اهمية تصاعد النمو غير النفطي في ضوء ثبات الناتج المحلي للمملكة، وهو ما يعكس خطوة مهمة نحو تنويع مصادر الدخل، مؤكدا ان نمو الإيرادات غير النفطية بنسبة 6% تعد نسبة مهمة ومؤشرا اساسيا على تصاعد هذا النوع من الدخل.

واوضح السديري ان الايرادات غير النفطية، تعكس زيادة الدخل الاستثماري من صندوق الاستثمارات العامة، وعائدات الاستثمارات التابعة لمؤسسات الدولة، وصندوق مؤسسة النقد العربي السعودي (ساما) واصفا استثمارات الدولة بأنها حققت تحولا مهما في الربحية مع بدء تنفيذ رؤية 2030 ونجحت في احداث تحول مهم يبعث على التفاؤل بنمو صحي في الإيرادات غير النفطية.

واشار السديري الى ارتفاع الضرائب على السلع والخدمات، ومنها رسوم المنتجات النفطية وضريبة المنتجات الضارة، بنحو 6 مليارات ريال لتصل إلى 11.7 مليار ريال حتى نهاية الربع الثالث من العام الحالي، وهو ما يمثل زيادة بنسبة 100% عن قيمتها في العام السابق، موضحا ان هذه الزيادة تعكس اثر ضريبة السلع الانتقائية على التبغ ومشروبات الطاقة بنسبة 100% والمشروبات الغازية بنسبة 50%.

من جهته قال الخبير الاقتصادي فضل البوعينين، ان ارقام الربع الثالث للميزانية العامة تعكس ارتفاع الدخل الاستثماري، الذي عزز الإيرادات غير النفطية، موضحا في مقابلة مع “العربية” ان نمو هذا النوع من الإيرادات يتجه في نفس الاتجاه لرؤية 2030 في تنويع مصادر الدخل من غير النفط.

وقال البوعينين، ان العوائد المتحققة من صندوق الاستثمارات ومؤسسة النقد كان لها تأثير على الإيرادات غير النفطية، والتي تعززت ايضا من الرسوم والجمارك والضرائب على السلع الانتقائية.

ونوه البوعينين بمستوى الشفافية العالية، في اظهار ارقام الميزانية الحالية، التي كشفت عن تفاصيل متعددة وبنود تفصيلية تظهر للمحللين ابرز المسببات للزيادة في الانفاق او في الإيرادات في خطوة سيكون لها آثار إيجابية على القطاعات الاقتصادية المختلفة التي تستند في تحليلاتها على بيانات الميزانية العامة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *