محليات

18 شهراً من رؤية 2030.. مشروعات واستثمارات عملاقة

جدة ــ البلاد

قبل 18 شهراً من الان تحديداً أطلقت المملكة العربية السعودية رؤيتها 2030، وتم ترجمتها سريعاً على ارض الواقع في قطاعات اقتصادية متعددة واستثمارات ضخمة، ما قوبل بتأييد واعجاب مؤسسات مال عالمية واقليمية.

واشاد صندوق النقد الدولي برؤية 2030، وقال انها حققت تقدما كبيرا في جدول اعمالها الطموح.

وتابع “المملكة شرعت في برنامج اصلاح جريء في اطار “رؤية المملكة 2030″ التي اعلنت في عام 2016. وحققت الحكومة تقدما كبيرا في بدء تنفيذ جدول اعمالها الإصلاحي الطموح”.

واضاف “بدات جهود الضبط المالي تؤتي ثمارها، وهناك زخم متزايد في مسيرة الإصلاح من اجل تحسين بيئة الأعمال، كما تم ارساء جانب كبير من الإطار المعني بزيادة الشفافية والمساءلة الحكومية”.

واشادت كريستين لاجارد، مدير صندوق النقد الدولي، بالتقدم الملفت الذي احرزته المملكة في بدء تنفيذ رؤية 2030، مؤكدة ان جهود الضبط المالي بدأت تؤتي ثمارها، وهناك زخم متزايد في مسيرة الإصلاح من أجل تحسين بيئة الأعمال

وتشير تقارير إلى أنه تم تنفيذ مشروعات كبرى خلال 18 شهراً من رؤية 2030 في مقدمتها أربعة مشاريع عالمية عملاقة هي القدية، والبحر الأحمر السياحي، وجدة داون تاون، ونيوم، إضافة إلى 22 مبادرة تهدف إلى صناعة المستقبل، والانتقال إلى اقتصاد ما بعد النفط.

ولفت التقرير إلى تنفيذ 7 مبادرات استثمار وهى رفع الطاقة الاستيعابية للإسكان في مكة المكرمة ورفع الطاقة الاستيعابية للإسكان في المدينة المنورة ومدينة مطار الملك خالد الدولي ومدينة مطار الملك عبدالعزيز، اضافة الى التطوير في منطقة عسير، وتطوير الأحياء السكنية ونماذج حضرية جديدة في المدن الرئيسية.

كما تم تنفيذ 9 مبادرات تنموية وهى الشركة السعودية الاستثمارية وشركة تشغيل طائرات الهليكوبتر للنقل الخاص والشركة الوطنية لخدمات كفاءة الطاقة ومبادرة الصندوق في تنمية التحول الصناعي وصندوق الصناديق وشركة للاستثمار في الترفيه والشركة السعودية للصناعات العسكرية وإطلاق شركة (نون) والشركة السعودية لإعادة التمويل العقاري.

كما تم أيضاً إطلاق 6 مبادرات استثمار عالمية، وهى صندوق رؤية سوفت بنك 100 مليار دولار والصندوق السعودي الأردني للاستثمار والاستثمار في شركة أوبر وصندوق الاستثمارات الروسية المباشرة.وبرنامج الاستثمار في الملكية الخاصة الفرنسية وصندوق البنية التحتية 40 مليار دولار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *