اقتصاد

ساما : رفع نسبة القروض للودائع عند الضرورة

جدة ــ البلاد

توقع محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي “ساما” احمد الخليفي أن يرفع البنك المركزي الحد الأقصى لنسبة القروض إلى الودائع في القطاع المصرفي، حال وجدت حاجة لذلك، لمقابلة احتياجات الاقتصاد.
وقال الخليفي، في مقابلة مع “العربية” على هامش اجتماعات صندوق النقد والبنك الدوليين، إن البنوك قد اجتازت اختبارات الضغط ولا قلق من القروض المتعثرة.

وعن الاندماجات في القطاع المصرفي، اكد الخليفي ان الرؤية بشان اندماج “ساب” و”الأول” تتضح بنهاية العام، كاشفا ان بنكين في المنطقة ومصرفا آسيويا في مراحل متقدمة من الحصول على تراخيص في المملكة.

وفي سياق متصل، قال ان نمو القطاع غير النفطي تحسن الى 0.6% في النصف الأول، مشدد على ان القطاع غير النفطي سيقود النمو الاقتصادي في المملكة.

يذكر ان نسبة الودائع الآجلة والادخارية لدى المصارف السعودية ارتفعت بنهاية شهر أغسطس الماضي إلى نحو 484.69 مليار ريال، مسجلة اعلى مستوياتها منذ بداية العام مشكلة نسبة 29.93%، من إجمالي الودائع البالغة 1.62 تريليون ريال.

وبحسب بيانات مؤسسة النقد العربي السعودي “ساما”، فإن الودائع الآجلة والادخارية شكلت مطلع العام 27.4 % من إجمالي الودائع قبل أن ترتفع إلى 29.9 % في أغسطس الماضي.

وسجلت الودائع الادخارية والآجلة في أغسطس الماضي نموا قدره 6.5%، مقارنة بالفترة المماثلة من العام الماضي البالغة حينها نحو 455.20 مليار ريال بفارق بلغ 29.5 مليار ريال، في حين سجلت نموا 1%، مقارنة بالشهر السابق له، لتواصل نموها للشهر الرابع على التوالي.

وبلغت الأرباح الإجمالية للبنوك المدرجة في سوق السعودية خلال النصف الأول من العام الجاري 11.3 مليار ريال، بانخفاض 2.4%، عن أرباح الربع المقارن من العام السابق والتي كانت 11.6 مليار ريال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *