اقتصاد

توقعات بنمو الاقتصاديات العربية 2.9 بالمائة

أبوظبي ــ وكالات

توقع تقرير اقتصادي صادر عن صندوق النقد العربي، امس الثلاثاء، ارتفاع معدل النمو الاقتصادي في الدول العربية الى 2.9% العام المقبل.

ورهن الصندوق تسجيل مستويات النمو المتوقعة للعام المقبل، بعودة كميات الإنتاج النفطي لدى الدول العربية المصدرة له إلى سابق عهدها في الأشهر الممتدة بين أبريل وحتى ديسمبر 2018.

وارجع التقرير توقعات الصندوق ايضا، الى تواصل ظهور الآثار الإيجابية للإصلاحات الاقتصادية في البلدان العربية المستوردة للنفط، وحدوث تحسن نسبي للأوضاع في الدول المتأثرة بتطورات داخلية.

التقرير الذي حمل عنوان “آفاق الاقتصاد العربي”، أشار إلى إمكانية تحقيق الدول العربية المستوردة للنفط نموا اقتصاديا بنحو 4% العام المقبل، و2.3% للدول المصدرة له.

وتنبأ الصندوق بانخفاض النمو في البلدان العربية إلى 1.9% عام 2017، نتيجة تراجع نمو الدول المصدرة للنفط إلى 1.3%، نظرا لخفض كميات الإنتاج النفطي ضمن اتفاق (أوبك)، مقارنة بنحو 2.4 بالمائة للنمو المسجل العام الماضي.

فيما توقع نمو اقتصاد الدول العربية المستوردة للنفط بنسبة 3.7 بالمائة العام الجاري، مقارنة بـ 2.7 بالمائة في 2016.

ولفت التقرير إلى انه من المتوقع ان يبلغ معدل التضخم في الدول العربية خلال العام الحالي حوالي 15%، و10.3% في 2018.

وعزا التقرير الارتفاع في معدل التضخم للدول العربية كمجموعة خلال العامين المذكورين بصورة رئيسية إلى معدلات التضخم المرتفعة المسجلة في كل من مصر والسودان.

في ضوء ذلك، فإن معدل التضخم في الدول العربية كمجموعة دون مصر والسودان سيبلغ 5.2 بالمائة في 2017 و5.8 بالمائة العام المقبل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *