الأولى

العالم يرفض والأكراد صوتوا بـ «نعم»

أربيل- وكالات
انتهت رسميا عملية التصويت في استفتاء انفصال كردستان العراق مساء أمس حيث بدأت عملية فرز الأصوات وسط أنباء عن نسبة مشاركة كثيفة تجاوزت 80 % فيما أعلنت المفوضية العليا المستقلة لانتخابات واستفتاء كردستان العراق أن نسبة المشاركة في التصويت بلغت 78 بالمئة، و من الرجح أن هذا الرقم سيترفع بعد فرز جميع الأصوات. وفي غضون ذلك، أفاد مصدر في المفوضية بأن النتائج النهائية للاستفتاء ستعلن خلال 72 ساعة وبدوره، أشار مسؤول من المفوضية، إلى عدم تسجيل أي انتهاكات في عملية التصويت.
وجرت عملية الاقتراع وسط إجراءات أمنية مشددة اتخذتها قوات “البيشمركة” الكردية وعناصر الشرطة المحلية.
وستكون نتيجة الاستفتاء على الأرجح هي تصويت الأغلبية ”بنعم“ على الاستقلال
لكن مع وجود نحو 30 مليون كردي بالمنطقة متناثرين عبر الحدود الدولية في المنطقة تخشى دول من انتشار النزعات الانفصالية بين أكرادها.
وحذرت وزارة الخارجية الأمريكية حكومة كردستان العراق الأسبوع الماضي من أن ”إجراء الاستفتاء، خاصة في المناطق المتنازع عليها، أمر مستفز ومثير للاضطرابات“.
وقالت وزارة الخارجية التركية إن أنقرة لا تعترف بالاستفتاء وستعتبر نتيجته باطلة وإن حكومة أكراد العراق تهدد سلام واستقرار العراق والمنطقة بأسرها, كما رفضت الاستفتاء العديد من الدول.
الجدير بالذكر أن إعلان جنوب السودان الاستقلال في العام 2011م كان يشكل آخر دولة تقرر الانفصال في كيان خارج السلطة المركزية بمنظومة الوحدة إلا أن التجربة فشلت وما زالت تواجه الاضطرابات رغم التميز النفطي كمصدر اقتصادي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *