اقتصاد

الأسهم السعودية من الأفضل أداء بالمنطقة

جدة ــ البلاد

كشف تقرير للمركز المالي الكويتي (المركز)، ان المؤشر السعودي ومؤشر الكويت الوزني كانا الافضل اداء في المنطقة بارتفاع نسبته 2.3% و4.2% على التوالي، وجاء هذا الارتفاع اثر مناقشات حول احتمالية ضم السوقين في مؤشر فوتسي راسل (FTSE Russel) للأسواق الناشئة، بالإضافة إلى امكانية ضم السوق السعودي في مؤشر مورغان ستانلي (MSCI) للأسواق الناشئة في العام المقبل.

وبحسب التقرير فان اداء اسواق الاسهم في منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا كان سلبيا، حيث تراجع السوق القطري بنسبة 6.4% بعد المكاسب التي حققها في شهر يوليو، ليكون السوق الأسوا اداء في المنطقة في اغسطس، نتيجة للضغوط الناجمة عن الأزمة الديبلوماسية، والتي جددت المخاوف حول تأثير العقوبات على الاقتصاد القطري.

واشار التقرير الى ان القيم المتداولة في شهر اغسطس تعكس الحالة السلبية، حيث انخفض حجم التداول بنسبة 16% مقارنة بالشهر السابق، في حين تراجع معدل دوران راس المال بنسبة 7% على اساس شهري.

وحيث شهدت جميع اسواق الشرق الاوسط وشمال افريقيا تراجعا في السيولة، باستثناء عمان والكويت، حيث شهدت بورصاتهما ارتفاعا بنسبة 14% و7% في القيمة المتداولة.

ويعود هذا الارتفاع في السيولة إلى تزايد الشراء من قبل المستثمرين في السوقين.

ومن حيث تقدير القيمة، كانت المؤشرات في وضع ممتاز، وبلغت ربحية السهم في المملكة (15.3 ضعفا)، والكويت (14.5 ضعفا). في حين كانت أسواق البحرين ودبي التي تم تداولها بمعدل 8.7 أضعاف و10.1 اضعاف ارخص نسبيا بين اسواق منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقي.

وقال التقرير إن الأسهم الممتازة كانت إيجابية بصورة عامة، فيما عدا الأسهم القيادية القطرية، والتي كان أداؤها سلبيا في شهر أغسطس، حيث خفضت وكالة فيتش Fitch التصنيف الائتماني لقطر نقطة واحدة إلى AA- مع نظرة مستقبلية سلبية بسبب العقوبات. ويهدد هذا التراجع بارتفاع تكاليف التمويل للبنوك القطرية، والتي تمثل معظم قيمة سوق الأوراق المالية وتسعى إلى استبدال الودائع والقروض التي سحبتها الدول العربية الأخرى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *