الأخيرة

نجاح نقل أعضاء متوفى دماغيا بمكة

مكة ـــ البلاد
نجح مستشفى الملك فيصل بمكة المكرمة، بالتعاون مع المركز السعودي لزراعة الأعضاء, في إجراء عملية لنقل أعضاء من متوفى دماغيا يبلغ من العمر 42 عاما.
وكان المريض قد وصل إلى طوارئ المستشفى فاقدا الوعي وبعد عمل الفحوص والأشعة تبين وجود نزيف في الدماغ بسبب ارتفاع في ضغط الدم، ما أدى إلى وفاته دماغياً، وعلى الفور تم تجهيز غرفة العمليات وتهيئتها لإجراء العملية الجراحية.
واجرى العملية الجراحية فريق طبي متكامل من مختلف التخصصات لاستئصال الأعضاء بعد ان اجريت الفحوص والتحاليل اللازمة التي اثبتت وفاة المريض دماغيا، وتم اخذ موافقة رسمية من ذويه على التبرع باعضائه، حيث تم استئصال الكليتين والرئتين والقلب للاستفادة من الصمامات، قبل نقل الأعضاء على متن طائرة الإخلاء الطبي إلى المرضى الذين سيستفيدون منها.
وقالت “صحة مكة المكرمة” أن إجراء هذه العملية الجراحية يأتي ضمن تعاونها مع المركز، وذلك من خلال توثيق المرضى المتوفين دماغياً وتمكين الفريق الجراحي الخاص بالمركز السعودي للعمل داخل قسم العمليات للاستفادة من أعضاء المتوفين دماغياً وتثقيف المجتمع وذوي المتوفين بشأن أهمية التبرع بالأعضاء ومساهمتها في إنقاذ حياة مرضى آخرين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *