الثقافيـة

اختيار الفرق المشاركة في مسابقات الفنون الشعبية ولجان التحكيم

الطائف- البلاد
أعلنت اللجنة الثقافية بسوق عكاظ عن أسماء الفرق الشعبية المشاركة بمسابقة الفنون الشعبية بالسوق في نسخته الـ 11 ، التي ستنطلق في 18 شوال الحالي، باختيار عشر فرق لمسابقة الكبار، وأربع فرق لمسابقة الصغار.
وتضمنت الفرق المشاركة لمسابقة الكبار : فرقة نجران، وفرقة جازان، وفرقة بني يوسف، وفرقة الباحة، وفرقة رابغ، وفرقة الحازم بالجوف، وفرقة دار عنيزة، وفرقة أبو السعود، وصفوف السوطه، وفرقة صدى الإبداع ، فيما شملت الفرق المشاركة في مسابقة الصغار: فرقة صدى الإبداع، فرقة أشبال السوطه، وفرقة أشبال الموروث، وفرقة أشبال بني يوسف.
وأوضح مدير جمعية الثقافة والفنون بالطائف رئيس لجنة الفنون بسوق عكاظ عضو اللجنة الثقافية فيصل الخديدي، أن اختيار هذه الفرق جاء بناء على شمولية الألوان الشعبية والفلكلورية المقدمة وتنوعها لتشمل أكبر قدر ممكن من مناطق المملكة ، مشيراً إلى أن هذا الاختيار جاء من قبل لجنه مختصه وفق ضوابط من أهمها جودة العرض وأداء الفرق ليحظى زوار عكاظ بعروض تتوافق مع طموحهم وتتماشى مع رؤية عكاظ ” إبداع يتجدد” .
كما اعتمدت اللجنة الثقافية بسوق عكاظ أسماء أعضاء لجنة تحكيم مسابقة الفنون الشعبية بسوق عكاظ للدورة 11 هذا العام باختيار كلٍ من المسرحي صديق حسن إبراهيم , والأديب الشاعر إبراهيم عمر مفتاح , والفنان عابد البلادي , والشاعر محمد حوقان , بالإضافة إلى الفنان سعد العاطف.
وأوضح مدير جمعية الثقافة والفنون بالطائف مشرف لجنة الفنون بسوق عكاظ فيصل الخديدي أن اختيار أعضاء لجنة التحكيم جاء بناء على ما يتمتعون به من خبرات وتجربة ثرية والمام بالفنون الشعبية المشاركة بالمسابقة وقدرتهم على تقييم أداء الفرق وفق معايير التقييم التي أقرتها اللجنة الثقافية.
من جانب آخر يشارك مركز الأبحاث للتاريخ والفنون والثقافة الإسلامية (اريسكا) في إسطنبول في دورة هذا العام من سوق عكاظ من خلال إقامة معرض إرسيكا لفن الخط العربي الذي يضم لوحات لعدد من أبرز الفائزين في مسابقات الخط العربي التي نظمها المركز على مستوى العالم منذ عام 1986م وحتى الآن , إضافة إلى مجموعة قيمة من لوحات فن الخط للخطاطين الأتراك المعاصرين المعروفين بمستوى عالي من حيث جودة الخط والرقي والتشكيل، بما يقارب 20 لوحة (صورة طبق الأصل), علماً أن أنواع الخطوط المختارة هي : الثلث الجلي والثلث والنسخ والتعليق الجلي والكوفي والديواني والديواني الجلي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *