محليات

مستشفى الملك فهد بجدة يطلق أحدث خدمة طبية إلكترونية

جدة – إبراهيم المدني

في محاولة لمواكبة التطور العلمي المتلاحق بما يتماشى مع أحدث الأساليب العلمية لتجويد الخدمات الصحية من خلال الخطة الاستراتيجية العامة للتطوير التي تضعها وزارة الصحة ، يسعى مستشفى الملك فهد بجدة للتطوير المستمر وتدريب الكوادر الطبية وطلاب الكليات الطبية بتخصصاتها المختلفة وتوفير الأجهزة الطبية الحديثة وتطوير كفاءة الكوادر الطبية العاملة بالمستشفى.

وفي ظل الثورة التكنولوجية اطلق مستشفى الملك فهد بجدة محرك بحث طبى يسمى (( ClinicalKey )) و هو عبارة عن مرجع طبي للحلول التي تدعم التعليم السريري والقرارات السريرية حيث أنه يجعل من السهل الوصول للمعلومة و التطبيقات ذات الصلة .
و يدعم نظام (Windows) و (Mac) و يتواءم مع مختلف الشاشات ، بما في ذلك الأجهزة اللوحية الذكية و الخلوية ، مما يسمح للمستخدمين الوصول إلى المعلومات في أي مكان .
و تعود أهمية محرك البحث الطبي إلى أنه يسمح بتعليم و رعاية أفضل من خلال تقديم إجابات سريعة موجزة و الدليل عليها في أي وقت كان ، كما يساعد على تمكين المستخدمين من إيجاد و تبادل الإجابات الطبية السريرية بسرعة و سهولة من خلال توفير إمكانية الوصول للمحتوى الطبي المتاح الأكثر تميزاً و ثقة ، إلى جانب تميزه بخاصية البحث الذكي حيث أنه الأكثر سهولة لأنه في الواقع يفهم المصطلحات الطبية ، و المختصرات و الإجراءات ، حيث أنه عند البدء في البحث يدرك البحث الذكي فوراً معنى مصطلحات البحث ، و يعرض الإقتراح الآلي الأفكار والاختصارات ذات الصلة و العلاقة بمجال البحث المراد.
كما يحتوى محرك البحث ClinicalKey على 30 تخصصا طبيا و جراحيا مختلفا و يتم فهرسته يومياً، و كذلك يحتوي على ما يعادل ١٠٠٠ كتاب و عددا كبيرا من المجلات و المقالات و الصور و الفيديوهات لعمليات جراحية ، مما يمكّن جميع منسوبي المستشفى من استخدامه لخدمة الأبحاث العلمية والسريرية .
و تعتزم إدارة المستشفى عقد عدد من الدورات التدريبية على مدار يومين خلال الأسبوعين القادمين لشرح آلية البحث العلمي بواسطة البرنامج و مزاياه والذي سوف يمثل نقلة نوعية على مستوى الخدمات الطبية والأبحاث العلمية بالمستشفى .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *