فنون

المصورة السعودية المبدعة.. هناء تركستاني: أقدم كل ما هو جديد من خلال منظومة الجمال الكوني والمعماري

جدة – محمد يوسف

• الأستاذة الفاضلة الفنانة .. هناء تركستاني: نود التعرف على التجربة الكبيرة التي أوصلتك للعالمية كما يراها النقاد..؟؟
– هناء تركستاني فنانة تشكيلية منذ وقت مبكر وقد دخلت مجال التصوير مؤخرا قبل 10 سنوات تقريبا,وتركيزي على أن أقدم كل ما هو جديد في إطار منظومة من الجمال والإبداع.. وشاركت بعدة معارض داخل جدة وخارجها ولله الحمد وكان الحظ الأوفر لمشاركتي بمعرض اتحاد المصورات العرب بالكويت ومعرض بنيان بالشارقة وأطمح أن يكون لي مشاركة بمعرض عالمي يضم نخبة المصورين الكبار..

• نود التعرف على التصوير الرقمي والإلكتروني وأحدث ما وصل إليه عالم الكاميرات؟؟
– التصوير الرقمي هو بمثابة إدخال سحر بنوع خاص ومختلف على الصورة بحيث يظهر العمل وبه لمسة خاصة كأنها رسم وهناك تنافس كبير بين شركات الكاميرات المختلفة التي تخدم المصور بدءاً من المجرات والقمر وصولاً للتصوير تحت الماء وقد تصل قيمتها إلى 100 الف ريال أو أكثر نظراً لجودة العدسات والفيلم والدقة الخاصة بالكاميرا..
* وما هي أهم عناصر التصوير الاحترافي العصري؟؟
– دائما ما أركز على التكوين حتى في محاضراتي التي أقدمها فكل ما كان التكوين قوي يحمل ابعاداً مختلفة كلما كانت الصورة أقوى.. اضافة الى الضوء والظل لانها من أهم مقومات نجاح الصورة والتعديل والمعالجة تضيفان الكثير للصور واصبح لكل مصور نظرة في كيفية تميز اعماله عن غيره.. من خلال اسلوب التعديل الخاص.
* ما هي خصائص الكاميرا الحديثة وما هي النصائح الأساسية لاستعمالها؟؟
– الكاميرات الحديثة رقمية بالامكان ان تحصل على كاميرا ذات اطار كامل للمشهد ولها دقة كبيرة للحصول على صورة بمواصفات عالية ودقة تضاهي الواقع وهناك معدات وعدسات مختلفة ويمكن شراؤها من المحلات المتخصصة او عن طريق الانترنت وانا شخصياً أحاول ان اجرب كل شيء وقد أحصل على معدات من خلال التسوق الالكتروني.
* بعض المصورين المبتدئين يقسمون الصورة لثلاثة أبعاد معتمدين على تغير زووم العدسات كيف ترون هذا الأسلوب في التصوير؟؟
– بدون شك هناك أحجام للقطة الواحدة تعتمد على اسلوب المصور والهدف من لقطته ولا مانع من استخدام التقريب طالما يخدم المصور ولكن تقنياً من المعروف ان كثرة التقريب يقلل من حدة الصور لذلك يجب ان يكون مدروس.
– من أكثر المشاكل التي تواجه المصورين في البداية هي تنظيم الاضاءة السليمة للصورة سواء نهاراً أو ليلاً كيف تكون في قمة ضبطها؟؟
– نوعيات كثيرة من العدسات ولكل عدسة خصائصها وما هي العدسات الالكترونية وكيف يمكن استعمالها؟؟
* في النهاية نود أن نعرف هل هناك فارق بين انتاج المصور.. والمصورة من ناحية التكنيك واختيار اللقطات والمستوى الفني للعمل؟؟
– الاضاءة لها مفاتيح يجب فهمها أولاً ثم تطبيقها ويمكن للمصور ان يطلع أكثر في هذا الجانب ويأخذ من خبرة المصورين والمبدعين او يقرأ الكتب او يتصفح في الانترنت ببساطة.
* نوعيات العدسات كثيرة ولكل عدسة خصائصها ماهي العدسات الالكترونية وكيف يمكن استعمالها؟
– العدسات هي جزء مهم في تركيب الكاميرا ولها مميزات حسب نوعها وجودة صناعتها ناهيك عن الخصائص التي تميز كل عدسة عن الاخرى والتخصص المناسب مثلا عدسات النانو الكريستالية هي من اجود أنواع العدسات في طباقاتها والاجزاء الداخلية دقة التفاصيل والحدة اثناء التصوير بها.. وتعطي نتيجة حتماً ممتازة وهناك عدسات مصححة للزوايا غالباً ما يستخدمها المصور المعماري وعدسات عين السمكة التي تتميز بأنها تكبر المشهد وتقعر أطراف الصورة..
* في النهاية نود ان نعرف هل هناك فارق بين انتاج المصور.. والمصورة من ناحية التكنيك واختيار اللقطات والمستوى الفني للعمل؟؟
– الفارق الوحيد هو فكر المصور.
* ما هي نصائحك للمبتدئين في عالم التصوير من الجنس الناعم؟؟
– السعي الدائم وعدم التواني في اثبات موهبتها والاطلاع المستمر فالاجتهاد والتعليم من الاخرين ومعرفة الاسلوب الصحيح للتسويق لفنها.. هذا أبسط النصائح التي أقدمها للاجيال القادمة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *