دولية

مكتب التحقيقات الاتحادي راقب كلاي في 1966

لندن- رويترز

أشارت وثائق أرشيفية نشرت على الموقع الإلكتروني لمكتب التحقيقات الاتحادي الأمريكي، إلى أن المكتب ظل يراقب عن كثب أنشطة محمد علي في عام ،1966 مع تركيز خاص على صلته بحركة (أمة الإسلام)، وهي حركة للسود، كان المكتب يعتبرها هدامة.

ونشر مكتب التحقيقات الاتحادي الوثائق استجابة لدعوى قضائية أقامتها جماعة محافظة، تسمى (جوديشيال ووتش)؛ بموجب قانون حرية تداول المعلومات.
وتوفي محمد علي- وهو واحد من أكثر الشخصيات شهرة في العالم ونموذج يحتذى به للأمريكيين من أصل أفريقي- في يونيو حزيران عن عمر 74 عاما. وأثارت وفاته مشاعر فياضة بالنسبة لبطل الملاكمة في الوزن الثقيل السابق، والمعروف بنشاطه الاجتماعي والإنساني تماما مثل تاريخه كأسطورة ملاكمة.
ويظهر هذا الكشف لمكتب التحقيقات الاتحادي عن مثال آخر لأنشطة المراقبة التي كان يقوم بها المكتب عندما كان يديره إدجار هوفر خلال الستينات والسبعينات. ومن بين الشخصيات العامة التي راقبها مكتب التحقيقات في تلك السنوات المضطربة زعيم الحقوق المدنية مارتن لوثر كينج، والمغني وكاتب الأغاني جون لينون.
وتضم هذه المجموعة الجديدة نحو 140 صفحة من وثائق مكتب التحقيقات الاتحادي مواد عن محمد علي، كانت مصنفة في السابق علي أنها سرية وتعود لعام 1966.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *