دولية

القوات العراقية تستعد لتحرير الموصل وهواجس من الحشد الشعبي وداعش

الموصل- وكالات
تحقق القوات العراقية تقدماً سريعاً في معركتها الرامية لاستعادة مدينة الموصل من قبضة تنظيم داعش الذي يسيطر عليها منذ عامين، حيث تمكنت من السيطرة على المجمع الحكومي في مدينة القيارة جنوب الموصل.ومن المتوقع أن تستخدم القيارة كنقطة انطلاق لمعركة الموصل. وأعلنت السلطات استعادة معظم القيارة من سيطرة تنظيم “داعش” الارهابي حسبما أعلن العقيد محمد إبراهيم، المتحدث باسم قيادة العمليات.
وكان “داعش” ينقل نحو مائة ناقلة نفط خام يومياً من الحقول.ثم احراقها لإضعاف وضوح رؤية الطائرات فوقها. وقد عُثر على أسلحة عناصر التنظيم في المنازل السكنية.. من بينها: أنابيب هاون يدوية الصنع، وقذائف هاون أكبر من أي شيء يمكن للعراقيين أن يحصلوا عليه.
ومن المكاسب الأخرى في هذه المنطقة أيضاً، قاعدة القيارة الجوية، ثالث أكبر قاعدة في العراق.. أجزاء كبيرة منها دمرها مسلحو “داعش” خلال انسحابهم ، ويرى محللون أن القاعدة العسكرية المهمة للعراقيين من المحتمل أن ترتكز فيها القوات الأمريكية أيضاً.
هذا وقد أكد محللون سياسيون أن مخاوف من الحشد الشعبي وانتقام داعش من أبرز الهواجس التي تلقي بظلالها على عملية التحرير بعد سقوط القيارة ثاني أكبر محافظة عراقية بعد بغداد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *