(إن مساعدة الصين لا ترتبط بشروط سياسية, ولا تجبر الأفارقة على عمل شيء لا يرغبون في فعله, وليست مجرد وعود فارغة… فالتعاون بين الصين وأفريقيا يجب أن ينظر آليه بطريقة موضوعية وعقلانية وعادلة). كانت تلك تصريحات “هوا تشون يانج” المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية لوسائل الإعلام منذ ما يقرب من عامين تقريبا. وكما تعلمنا من “سارتر” (أننا لسنا ما نقول … بل نحن ما نفعل). فهل ما تقوله الصين بشأن أفريقيا هو ما تفعله ؟.

فلعل بعضنا يتساءل : هل الصين شريكا في التنمية مع أفريقيا؟ أو بتعبير آخر هل الحضور الصيني فى أفريقيا جزء من إستراتيجية طويلة المدى تعمل الصين من خلالها على المحورين الأساسيين للشراكة وهما : المحور الافتصادي والمحور الآخر وهو نقل الصين لتجربتها التنموية إلى دول القارة بهدف بناء شراكة تعاون فعالة ؟.
ولربما يرى البعض منا :أن الصين ما هى إلا منافس اقتصادي , ووجودها فى إفريقيا هو استجابة لما تحتاج إليه من موارد طبيعية, لتصبح بذلك مثل معظم الدول الغربية التى لا تهتم بالشأن الإفريقى سواء من ناحية الاحتياجات المحلية “التنموية و البيئية” أو ناحية ما يتعلق بقضايا احترام حقوق الإنسان وغيرهما من القضايا الهامة والشائكة فى القارة السمراء. وهنا قد يكون هناك مبرر منطقي للتخوف من عصف المنافسة الصينية بما تحقق من تنمية فى إفريقيا.
وأعتقد أخيرا أنه هناك أيضا من يتبنى وجهة النظر المؤيدة لفكرة “التأويل الإستعمارى” ويعتبروا أن الشراكة الجديدة التى تروج لها الصين داخل القارة هى بالأساس جزء من إستراتيجية تسعى على المدى البعيد الى تغيير مسار التوجهات التقليدية للقارة نحو الغرب وذلك من خلال بناء شراكات مع النخب الإفريقية رافعة شعار ( التضامن مع الجنوب ) لتصل فى النهاية لشكل من أشكال السيطرة السياسية على الأراضى الإفريقية.
وبغض النظر عن اختلافنا حول أهداف التواجد الصينى فى إفريقيا, والذى بدأ فى النمو بشكل ملحوظ انطلاقا من منتصف التسعينات تقريبا. وبعيدا أيضا عن الخوض فى ترجيح أى من وجهات النظر السابقة هو الصواب أو الأقرب للحقيقة, حتى لا يبدو الأمر وكأنه ثرثرة لا جدوى من ممارستها إلا إضاعة الوقت والجهد. فالأهم بالنسبة لنا هنا هو كيف وصلت الصين لإفريقيا ؟ وكيف إستطاع الصين العظيم الذى تفصله عن أفريقيا كل عوامل الجغرافيا وحتى التاريخ أن يحقق كل هدا النجاح ويصبح حضوره داخل القارة ظاهرة لافتة للاتنباه؟.
لذا تعالوا بنا قرائى الاعزاء نحاول الاقتراب أكثر من (التجربة الصينية فى القارة الإفريقية), لعلنا نعتبر يا أولى الألباب. ففى عام 1996م ألقى الرئيس الصينى “جيانج زى مينج” كلمته فى مقر منظمة الوحدة الإفريقية, والتى حملت عنوان (نحو خطوة تاريخية جديدة للصداقة الصينية – الإفريقية) وتضمنت خمسة مبادىء هى باختصار شديد : أن يصبح الجانبين أصدقاء فى جميع الاحوال. وأن يتم التعامل بناء على المساواة والإحترام المتبادل للسيادة وعدم التدخل فى الشؤن الدخلية. والسعى لتحقيق تنمية مشتركة على أسس المنفعة المتبادلة. إضافة إلى تعزيز التعاون والتشاور فى الشؤن الدولية. وأخيرا التطلع للمستقبل من أجل خلق عالم أفضل.وما حققته الصين فى إفريقيا على أرض الواقع سيكون محور مقالنا الأسبوع القادم بإذن الله.

[email protected]
Twitter: @Heba_elmolla

التصنيف:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *