المنبر

لا تتسرع وترسل في الواتس اب حتى لا تضر نفسك وتأثم وتضر غيرك

بقلم: محمد سراج اسماعيل بوقس
كثرت مواقع التواصل الاجتماعي وهي سلاح ذو حدين فقد انتشر استخدام الواتس اب والفيسبوك وتويتر ويوتيوب وقوقل وانستاجرام وتيليجرام وفاين وبنترست وبير سكوب واشهرها عندنا الواتس اب وتويتر حيث يتم نشر الاخبار امر سهل سواء كانت اخبار صحيحة او غير صحيحة ومن الممكن أن يذهب ضحيتها كثير من الابرياء ومثلا فلان قال وفلان عمل وفلان ضرب ابوه وفلان طلق زوجته وفلان كذاب وفلان سرق وفلان مات وفلان في العناية المركزة وفلان سرقوه وفلان تضارب وفلان غشاش وهكذا لان نقل الخبر الكاذب والصورة بواسطة لمسة بسيطة الى الغير في الجهاز يمكن ان تضره وتهدمه وكذلك تضر من بعثها ويأثم ويحاسب عليها لانها كذب.. والكذب هو عدم مطابقة الخبر للواقع كأن يقول فعلت كذا ولم يفعل وهو من اية المنافق الذي اذا حدث كذب واذا وعد خلف واذا اؤتمن خان كما اخبرنا به رسول الله صلى الله عليه وسلم وقيل اثنان لا يجتمعان الكذب والمروءة.. وللكذب اثار كثيرة ضارة فهو يقرب البعيد ويبعد القريب خلاف الواقع وكذلك يذهب المروءة وكذلك يعرض صاحبه للاهانة والكاذب يصور الحق باطلا والباطل حقاً والخير شراً والشر خيراً والكذب يهدي الى الفجور والكذاب لا يسكن القلوب اليه بل تنفر منه والكذاب لا يفلح ابدا والكذب من علامات النفاق كما ان الكذاب توعده الله بجهنم.. وصور الكذب كثيرة اهمها الكذب على الله تعالى ورسوله والكذب على الناس والكذب في الحديث بين الناس والكذب لاضحاك الناس والمبالغة في الاطراء والمدح وكذب التاجر في بيان سلعته ولكذب على الاولاد وشهادة الزور قال الله تعالى في محكم كتابه الكريم (ويوم القيامة ترى الذين كذبوا على الله وجوههم مسودة أليس في جهنم مثوى للمتكبرين) الزمر 60.
وقال سيد البشر والخلق اجمعين رسول الله صلى الله عليه وسلم (اياكم والكذب فان الكذب يهدي الى الفجور، وان الفجور يهدي الى النار).
وقال علي رضي الله عنه: يا بني اياك ومصادقة الكذاب، فانه كالسراب يقرب اليك البعيد ويبعد عنك القريب..
وقال الشاعر:
لا يكذب المرء الا من مهانته
او عادة السوء او قلة الادب
وقال شاعر آخر:
ودع الكذوب فلا يكن لك صاحبا
ان الكذوب لبئس خل يصحب
وقال حكيم: الكذابون خاسرون دائما. ولاسيما ان احدا لا يصدقهم حتى ولو صدقوا وقال حكيم آخر: من يكذب يسرق.. واخيرا نقول اللهم انك عفو كريم تحب العفو فاعفو عنا يا كريم، وصلى الله على بينا وقدوتنا محمد وعلى آله وصحبه اجمعين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *