الأرشيف توك شو

الغيث: أوضاع ذوي الاحتياجات الخاصة لا تليق بمكانة المملكة

كتب : احمد صبحي
في إطار الحديث عن دور مجلس الشورى في خدمة ذوي الاحتياجات الخاصة، أكد عيسى الغيث، عضو مجلس الشورى، أن المجلس يقوم بدور تشريعي يتلخص في وضع الأنظمة وتعديلها، إلى جانب دوره الرقابي المتمثل في مناقشة التقرير السنوي الذي يعرض على المجلس من مختلف الجهات الحكومية.
وأشار إلى أن المجلس ليس من صلاحياته ممارسة الأدوار التنفيذية التي يختص بها مجلس الوزراء باعتباره صاحب السلطة التنفيذية، لافتاً إلى أن المشكلات التي تواجه فئة المعاقين في المملكة هي بالأساس مشكلة تنفيذية تحتاج إلى مخاطبة الجهات المسئولة عنها، مؤكداً أن وضع ذوي الاحتياجات الخاصة لا يليق نهائياً بالمكانة الاقتصادية والسياسية للمملكة.
وأوضح – في حوار لبرنامج المجلس المذاع عبر شاشة قناة الإخبارية – أن المجتمع انقسم إلى قسمين، فالبعض يشكي من الحكومة ولا يرى أي إنجازات، بل ويحاول خلق المشكلات بينما يوجد طرف آخر لا يريد انتقاد الحكومة نهائياً، وبالتالي فيجب معالجة هذه المشكلات عن طريق الاعتراف بالأخطاء والسير في معالجتها.
ومن جانبه أشار عبد الله الخراشي، عضو هيئة التدريس بجامعة الملك سعود، إلى أن ذوي الاحتياجات الخاصة لهم حقوق وعليهم واجبات كباقي الشعب، وليس هناك أي فرق بينهم وبين المواطنين، مشيراً إلى أن المواطنين المعاقين يعانون من الكثير من المشكلات، وهناك حالة من التعتيم الإعلامي على موت الكثير من المعاقين.
وذكر أن الكثير من المعاقين يعانون من مشكلات علاجية، ولا أحد يستمع إليهم، لافتاً إلى أن عدد المعاقين في مختلف مناطق المملكة بلغ 720 ألف معاق، ولكن هذا العدد يظل أقل من المتواجد على أرض الواقع.
وأكد على أن حقوق المعاقين تتمثل في تحمل الحكومة لكل المتطلبات والاحتياجات والرعاية الصحية، وتفعيل التشريعات التي تخدم المعاقين وإنشاء هيئة للمعاقين تستطيع من خلالها التعبير عن الحقوق والالتزامات الحكومية تجاههم، كما شدد على ضرورة إنشاء دور للرعاية الصحية بالمجان وتخصيص بعض الوحدات السكانية التي تناسب الأوضاع الصحية لتلك الفئات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *