الأخيرة الأرشيف

من الحقيبة .. تعويضات سكان وقف «بكير باشا» في مكة المكرمة ما بين رأي المستفيدين والقرارات

مكة المكرمة – خالد الحسيني ..

يواجه عدد من سكان العاصمة المقدسة الذين ازيلت مساكنهم منتصف هذا العام في حي \"المسفلة\" \"المسيال\" وغيره والمعروفة بوقف \"بكير باشا\" والذي تعود اثباتاته للاعوام 1307هـ – 1320هـ-1345هـ يواجهون مشكلة بعد زوال مساكنهم وصدور قرار اللجنة صاحبة العلاقة بعدم احقيتهم بتقدير الأراضي والبناء.. (البلاد) تلقت اتصالاً من احد قدامى السكان د. نجم الدين انديجاني الذي اوضح ان رأي الجهة المختصة يكتنفه الغموض رغم ان وزارة النقل سبق ان قامت بازالة منازل في المنطقة في 1405هـ وتم تعويض السكان بـ75% و25% للأوقاف ويضيف د. نجم الدين انه سبق ان اصدر احد قضاه المحكمة في مكة المكرمة قبل عقدين من اليوم بصرف كامل التعويض للسكان ويسأل ما هو الجديد اليوم بعد ان قامت لجنة \"الساحات الشمالية\" بايقاف المعاملات الخاصة بمنازلنا.
التعويض
واضاف د.انديجاني : انهم حرموا من \"دخل\" مساكنهم خاصة في حج هذا العام بعد ان تم اخلاء المساكن في محرم 1433هـ ويضيف د. نجم الدين ان وكيل امارة منطقة مكة المكرمة افادهم ان الامارة ليست لها علاقة بالتعويضات وهي من \"المقام السامي\" ولا زال يقول د. نجم الدين الأمر في انتظار هل يتم الصرف للانقاض أو للأرض؟.
منسق اللجنة
(البلاد) اجرت اتصالاً بالمهندس حسن عيد منسق لجنة الساحات في العاصمة المقدسة لمعرفة رأيه في القضية.. قال رأيي الشخصي ان ما يطالب به سكان الوقف من حقهم مضيفا ان مندوب اللجنة المالية في امارة المنطقة له وجهة نظر لا تتفق مع رأي السكان ومؤخرا قام مندوب وزارة المالية بالحصول على ملفات القضية والوقوف على الحالات.. ولا زلنا ننتظر رأي وزارة المالية.
رئيس كتابة عدل
(البلاد) اجرت اتصالاً بالشيخ محمد الحلاف رئيس كتابة عدل الأولى في مكة المكرمة سابقا قال انه سبق الصرف لهذه الحالات 75% و25% للأوقاف لأن ملكية الأراضي لا تعود لهم \"انقاض -صك\" \"بكير\" الأصلي لا يفيد الملكية وغالبية الانقاض على هذا الوقف حول منطقة المسجد الحرام وهي اراض مساحاتها كبيرة ورأيي ان يتم الأخذ بصرف 75% للأهالي سكان الوقف.
البلاد
السؤال رغم انه سبق في فترة قديمة الصرف بكامل التقدير للسكان وفي فترة اخرى 75% للسكان و25% للاوقاف لماذا الآن؟ رغم وجود اثباتات لدى هؤلاء السكان بالسكن في وقف \"بكير باشا\" منذ سنوات طويلة جدا وخلالها لم تتعرض لهم اية جهة او تعترض على استغلالهم للسكن على ارض الوقف.. مشيرين الى ان المنطقة قريبة من المسجد الحرام وتقديراتها عالية جدا وسكانها الأولى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *