توجه عالمي وتجربة محلية

Avatar

[ALIGN=LEFT][COLOR=blue]عمر جستنية[/COLOR][/ALIGN]

العنوان جزء من الهوية القانونية للمواطنين، فوفقاً لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي يتوقف مفهوم الهوية القانونية والحقوق القانونية بقدر كبير جداً على توافر العنوان .. تلك الرؤية الدولية للعنوان وأهميته، وفي سياق مدنية الدولة وتطورها وافقت الحكومة أخيراً على ترتيبات تفعيل المواد الخاصة بـ\”عناوين الإقامة أو العمل\” الواردة في أنظمة الأحوال المدنية، والسجل التجاري، والإقامة، وأن يكون عنوان محل الإقامة العام أو الخاص – بحسب الأحوال – الذي أعدته مؤسسة البريد السعودي عنواناً معتمداً تترتب عليه جميع الآثار النظامية، ومنها تطبيق العقوبات على غير الملتزمين بتفعيل العنونة.
وتواكب الحكومة السعودية بإقرارها هذه الترتيبات توجهاً عالمياً نحو تصميم بنى تحتية وطنية للعناوين، تتيح معالجة البريد وتوزيعه بمزيد من الفعالية، وتتيح تقديم سائر الخدمات القيمة العامة والخاصة، وهو ما نصت عليه مبادرة \”عنونة العالم – عنوان للجميع\” التي أطلقها اتحاد البريد العالمي.
وتؤكد هذه المبادرة على أن تنفيذ بنية تحتية للعناوين في أي بلد يؤدي إلى تحسين الخدمات العامة، مثل: المرافق الصحية، والنظافة، وإمدادات المياه، إضافة إلى العديد من الخدمات الأساسية الأخرى.
مؤسسة البريد السعودي واحدة من مؤسسات المستقبل في الوطن وتكاد مديرية الجوازات أن تكون الثانية بالخدمات التي تؤديها من خلال الخدمات الإلكترونية وربما هناك مؤسسات أخرى تسبق رؤيتها التنفيذية تطلعات المواطن للخدمات بجودة تامة وسرعة مواكبة لمتغيرات العصر ..
يقول معالي رئيس مؤسسة البريد السعودي الدكتور محمد صالح بن طاهر بنتن إن \”العنوان الوطني\” الذي طورته المؤسسة يحقق فوائد عدة للأفراد والمؤسسات الأهلية والحكومية، تبدأ بتمكين عملاء البريد السعودي من الاستفادة من جميع الخدمات البريدية المتطورة التي تعتمد على أتمتة العمليات البريدية، ابتداءً من استقبال المواد البريدية ومعالجتها وتوصيلها إلى مقر الإقامة بلغة رقمية موحدة، إضافة إلى ربط الأنظمة البريدية مع بعضها البعض بكل يسر وسهولة.
أما بالنسبة للخدمات غير البريدية التي يمكن الاستفادة فيها من العنوان الوطني، فتتمثل في إثراء المعلومات الوصفية للمواقع بشكل كبير، لتستفيد منها الجهات الخدمية الأخرى، مثل: الهلال الأحمر, الدفاع المدني, الدوريات الأمنية, الجوازات, المدن الصناعية، وغيرها جميع الوزارات والهيئات والمؤسسات الحكومية والأهلية.
ويمكن تلخيص فوائد العنوان الوطني في أنه يقدم العنوان البريدي الذي طورته مؤسسة البريد السعودي مرجعاً متكاملاً وحصرياً لكل وحدة سكنية أو تجارية أو صناعية أو خدمية أو حكومية.
كما يتيح تعميم استخدامه وتشجيع المواطنين والمقيمين على استخدامه إمكانيات هائلة للتنمية والإدارة الحضرية، والسيطرة الأمنية، والتخطيط التنموي والتواصل السكاني.
ويشير التوجه الحكومي إلى أن قرار العنوان ملزم وسيطبق على المخالفين له غرامات مالية بعد خمسة أعوام، وهو اليوم متاح بدون رسوم فهل نحن مستعدون للتعامل مع المستقبل؟

التصنيف:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *