[COLOR=blue]إبراهيم عبد الواحد زقزوق [/COLOR]
غفر الله لهذه الحياة شد ما تشبثت بها فنبذتني بعيداً بدأت ايامي تلميذ مدرسة يستجيب لنزعات نفسه الطليقة ولا يملك عنها محيداً فضاقت المدرسة بقصوري في طريقها المرسوم. وما هي الا ان ألفيتني بعيدا عنها.. فترة من الزمن.. وكنت في مكة المكرمة امرح فيها واحيا مع امثالي أداخلهم في منازعهم واطالع رسومهم في معايشهم واجد في ذلك انسا وسلوى ولكن ضاق بي الحال.. اذ كنت اخذ في هذه الحياة ولا اعطيها ثم عدت الى المدرسة وواصلت تعليمي ثم قضيت حقبة موظفا موظفا غير ناشط لعمل ولا مجتهد فيه ، ولكنني على الرغم من خمولي وكسلي فيما يلقى إليّ من مقتضيات الخدمة كنت لا أمل الاختلاط بالرفاق الموظفين اندس الى دخائلهم واتعرف حقائبهم واجد غاية الاستئناس في استجلاء ما يدور بينهم من اسباب الحياة كلما همت بالحياة صبرت.. وكلما ملت اليها بعدت.
كنت ارى المجتمع الناس تحكمه عادات ومعتقدات عليها غلائل فاخرة من نسج المخادعة والرياء وكأن ذلك المجتمع سجن مثقل بالسلاسل والاغلال فتطلعت الى حياة حرية وطلاقة وجريت في العنان جموحاً احطم القيود لا يصدني عائق عن الهدف المرموق فطويت الاستار عن تلك الغرائز البشرية التي تعمل في السرائر وتجعل من الخلق الاعيب تبعث السخرية والاشمئزاز وذهل المجتمع مما جابهته من مساويه ونزواته فصاح بي مكانك ايها السليط.. الا ان ذلك المجتمع كان في حقيقة امره يُصغى الي ويقبل عليّ وكأنه يستزيدي مما كنت ألقي عليه الضوء من خفايا الناس.
لكن الحياة الغدور أبت عليّ مهلة من العمر استوفي فيها مراد نفسي من الكشف والافصاح اذ يمنع الحياة تسري في دمي سما زعافا تهددني وتشيع في الهموم حتى حل يوم كنت اشعر فيه ان عقلي يُنزف وانه موشك ان ينضب ففي لحظات صحوي كنت اتطلع الى مهرب من الآلام التي تشحذ لي سقامها ولكن اني في ذلك والاعصار الأسود لي بمرصد وانه ليعيد عدته لاستئناف الهجوم.تلك حياتي يا صديقي التي عشتها.. قصصت عليك نبأها دون أن اتزيد او اغلو..
انني كنت العنيد.. الذي طالما أضحكت وابكيت وابدو متصاغرا امام صولة الزمن كأنني طفل لا املك الا سكب الدموع.
•• قال الشاعر:
أعلل النفس بالآمال أرقبها
ما أضيق العيش لولا فسحة الأمل
•• جوعوا إلى الحكمة
واعطشوا إلى عبادة الله قبل أن يأتيكم المانع منها..
وقال الله.. يا عبدي ليس بيني وبينك أنت.. فأنظر إليَّ فإني أحب أن أنظر إليك.

التصنيف:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *