هل ينجح هولاند جزائرياً حيث فشل سلفاه؟

Avatar

[ALIGN=LEFT][COLOR=blue]خير الله خير الله [/COLOR][/ALIGN]

هل يستطيع الرئيس فرنسوا هولاند تحقيق ما عجز عنه سلفاه جاك شيراك ونيكولا ساركوزي؟ ذهب هولاند في زيارته الأخيرة للجزائر إلى أبعد مما ذهب إليه شيراك وساركوزي اللذين حاولا الانتقال، لدى زيارتهما البلد، بالعلاقات الفرنسية ـ الجزائرية إلى مرحلة جديدة، خصوصا في المجال الاقتصادي. فزيارة هولاند يومي 19 و20 ديسمبر لم تكن بعيدة عن المساعي الفرنسية الهادفة إلى إيجاد أسواق جديدة في وقت تفضّل الجزائر التعاطي مع الولايات المتحدة في مجال النفط والغاز ومع روسيا عندما يتعلّق الأمر بشراء السلاح.لا تزال فرنسا عاجزة عن تحقيق أيّ اختراق اقتصادي ذي شأن في الجزائر، على الرغم من أن طموح معظم الجزائريين هو الهجرة إليها أو الحصول على تأشيرة من دون فترة انتظار طويلة على أبواب قنصلياتها .حرص هولاند لدى وصوله إلى الجزائر على تأكيد أنّه \”لم يأت من أجل الاعتذار أو تلاوة فعل الندامة\”. بدا كلامه هذا موجّها إلى الداخل الفرنسي. لكنّه ما لبث أن ألقى خطابا مهما أمام النواب الجزائريين لم يتردد خلاله في وصف الاستعمار الفرنسي للجزائر بأنه كان \”وحشياً\”.
سمع الجزائريون، على رأسهم الرئيس عبدالعزيز بوتفليقة، ما يريدون سماعه من الخطاب الفرنسي وتجاهلوا ما لا يرضيهم فيه. صحيح أنّ هولاند، سمّى الأشياء بأسمائها بقوله \” طوال 132 عاما، خضعت الجزائر لنظام ظالم ووحشي. لهذا النظام اسم هو الاستعمار. إني أعترف بالعذابات التي أنزلها الاستعمار بالشعب الجزائري. لكن الصحيح أيضا قوله في الخطاب نفسه \” هل نستطيع معا صياغة صفحة جديدة من تاريخنا؟ أعتقد ذلك. أتمنى ذلك. أريد ذلك. إننا لا ننطلق من فراغ نظرا إلى أنه يمكننا الاستناد إلى الروابط الإنسانية\”.لم تكن عبارة \”نستطيع معا\” سوى إشارة إلى أن للجزائر دورها في تحقيق المصالحة وأن ذلك ليس ممكنا من دون التجاوب مع ما صدر عن هولاند بعيدا عن عقد الماضي.
في النهاية، إن المصالحات التاريخية لا يحققها سوى رجال عظام يمتلكون القدرة على تجاوز الماضي. لا شكّ أن فرنسوا هولاند قادر بفضل خلفيته الحزبية على اتخاذ قرارات كبيرة في محاولة منه لتأكيد أنه رئيس مختلف. لكنّ الرجل، مهما بلغ في يساريته وبالغ فيها، لا يستطيع عزل نفسه عن تاريخ فرنسا وذاكرتها والتنكر لهما. ولذلك حرص في أحيان كثيرة على التحدث باسمه الشخصي متفاديا استخدام كلمة فرنسا. فقد حلّت الـ\”أنا\” مكان \”فرنسا\” أو \”رئيس الجمهورية الفرنسية\” وذلك خشية الوقوع في المحظور وفي ما ليس موضع إجماع بين الفرنسيين.يبقى السؤال: ماذا بعد زيارة هولاند للجزائر وخطابه المهمّ؟ هل في استطاعة الجزائر الارتفاع إلى مستوى المصالحة التاريخية، أم تبقى أسيرة ذاكرتها الانتقائية وعقدة فرنسا والاستعمار الفرنسي. فالاستعمار جزء من الماضي. أمّا المستقبل فهو يتلخص بالقدرة على بناء مجتمع متصالح مع نفسه .الاستعمار كان \”وحشية\” و\”مجازر\” و\”تعذيبا\” و\”تهجيرا\”. اعترف الرئيس الفرنسي بكلّ ذلك. ما تحتاج إليه أية مصالحة بين دولة كانت استعمارية مثل فرنسا ودولة كانت مُستعمرة يتمثل في تفادي الهروب من الحقيقة.

التصنيف:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *