الريال ليس هو الحل للأراضي

•• أخيراً وعلى ما يبدو أنه قد استجيب لما سبق وأن طرح من ضرورة وضع ضريبة أو رسوم على الأراضي البيضاء داخل جغرافية المدينة الداخلية بأن تطبق أمانة محافظة مدينة جدة غرامة على أصحاب الأراضي البيضاء بواقع ريال واحد لكل متر مربع لمن لا يلتزم بتسوير أرضه..
هذا الأمر الجزئي من تنظيم تلك الأراضي أرى أنه تأخر بعض الشيء وأذكر أنني أحد الذين كتبوا منذ أكثر من عشرين عاماً تقريباً مطالباً بأن على أصحاب تلك المساحات الكبيرة من الأراضي داخل – المدينة – بأن عليهم التصرف فيها إما بالبناء عليها .. أو بيعها .. أو دفع رسوم عليها لكونها تشكل مصدراً قوياً في توفير مرافق سكنية للمواطن بدل الذهاب إلى خارج حدود المدينة لبناء سكن له الأمر الذي يلزمه الكثير من الخدمات كالماء والكهرباء والتلفون والصرف الصحي وقبل وبعد هذه الخدمات الضرورية “الأمن” لكون التوسع الأفقي في المباني يحتاج بالضرورة إلى وجود شبكة أمنية تتناسب مع هذا التوسع العمراني الأفقي الكبير وهذا يعني المزيد من وجود رجال الأمن مع هذه الأعداد الكبيرة من المقيمين التي دخلت حياتنا بحكم طبيعة الأمور في هذه النهضة العمرانية الكبرى التي تعيشها بلادنا.إن وضع ضريبة الريال على كل متر من كل أرض لم يتم تسويرها أمر مهم لكنه غير كاف فالتسوير يكون لجمالية المدينة فقط لكنه لا يساهم في حلحلة أزمة السكن التي نعيشها.

التصنيف:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *