[ALIGN=LEFT][COLOR=blue]علي محمد الحسون[/COLOR][/ALIGN]

•• القادة يأتون في لحظة دقيقة من الزمان فيسطرون على صفحات التاريخ نهجهم الذي تسير عليه الامة.. اولئك القادة الافذاذ الذين لهم في صنع شعوبهم قيمة لا تضاهيها قيمه.
ويأتي في هذا العصر الحديث الملك عبدالعزيز طيب الله ثراه قائداً فذاً بل كان سابقا لعصره ولمجائليه فقد كان ينظر الى المستقبل نظرة استشراف دون التفريط في الماضي او الافراط في الحاضر كان ينطلق من ذلك الماضي آخذاً منه العبرة بلماحية القائد المستشرف للمستقبل من هذا الحاضر الزاهر في لحظة نادرة الامساك بها.
لقد كتب الكثير عن مدى قدرته على ادارة – الرجال – وتلك مهمة صعبة ان تدير الرجال فيتفانون في حبك فيتوافقون وفق رؤيتك فيذوبون فيك اخلاصاً وتفانياً.
لقد كان رحمه الله حاكما لا يرى الامور الا في نصاعتها وبياضها لا يعرف المحاباة ان كان الموقف هو الفصل بين الحق والباطل فالكل لديه سواء فهو يعرف الرجال بالحق لا الحق بالرجال.. انظر حوله من هم الرجال الذين اختارهم بجانبه انهم في معظمهم من خارج نسيج البلاد لم يتحسس منهم ابداً بل كانوا محل ثقته لأنه اعطاهم قدوة الثقة وقدرة الثقة في نفسه بل ذهب إلى أكثر وأعمق من ذلك عندما أسس امته بمنظار واحد هو صدق المواطنة والمواطنة فقط.
تحضرني هنا هذه القصة ذات الدلالة في مرماها وفي معناها والتي سمعتها من الاستاذ محمد حسين زيدان ولاحقاً من الاستاذ حسن مصطفى الصيرفي رحمهما الله تقول القصة:
عندما أتى الملك عبدالعزيز الى المدينة المنورة لأخذ البيعة من اهلها اقيم له حفل كبير في محطة القطار في باب العنبرية فتقاطر سكان وأهل المدينة الطاهرة طوابير يتدافعون لتقديم البيعة في منظر تاريخي عزيز.وكان هناك تشاحن بين اثنين من أهلها أهل المدينة المحبة الحبيبة فعندما تقدم أحدهما مصافحاً الملك ومقدماً بيعته رفع الآخر صوته قائلا يا عبدالعزيز هذا – فلان – وذكر اسمه الذي حاربك في العوالي.فما كان من الملك عبدالعزيز الذي ادرك ما يرمي اليه ذلك القائل من دس وإيغار على قبيله الشاحن عليه : إلا ان هز يد مصافحه مرحباً به وهو يقول له معزب معز به معز بنا يا فلان – وسماه وتراني \”يا فلان\” أنا حاكم ابد ان ماني حاكم اديان.فأسقط في يد ذلك الشاحن.
هذه الرؤية الصافية والبالغة الدقة هي رؤية الحاكم الذي يسوس أمته بالعدل والرعاية الكريمة وهي التي جمعت الناس حوله رحمه الله حيث كان الناس كل الناس لديه سواء لا حساسيات ولا عنعنات ولا فوارق تشتت الامة هكذا ساس البلاد.لقد استطاع ذلك الملك الفاره في كل شيء بلماحية الحاذق أن يفوت على \”ذلك الشاحن\” ما كان يرمي إليه وينشده من قوله ذاك.
لقد كانت اشارة منه رحمه الله مشبعة بكل صور القيادة البصيرة لديه التي تنشد بناء أمة وقيام دولة بعيداً عن الحساسيات، الكل لديها سواء في رعايتها لهم.
بهذا الفكر وبذلك السلوك استطاع أن يتخطى كل عقابيل التأسيس وهي عقابيل شديدة القسوة بل صعبة التداول والمراس، واصبحت تلك سياسة القادة من ابنائه من بعده حتى أصبحت بلادنا بهذا الالتفاف البهي نحو قيادة هذا نهجها وتلك سمتها على مدى التاريخ هذا التاريخ المشرق أصبحت مضرب المثل في الوحدة تلك التي تظلل أرجاء هذا الوطن بكل أطيافه القبلية وألوانه المجتمعية.
إن بلادنا وهي تعيش عصرها الذهبي تستمد قدرتها على الصمود من ذلك المنهج المتين والراسخ الذي أرساه مؤسسها وجعله ديدن قادتها لتنعم بهذه الوحدة الوطنية النادرة في هذا الزمان الذي تتصارع فيه الشعوب وتتقاتل فيه الطوائف وتذهب ريحها.
ان قيادة هذه البلاد وبهذا – النبيل – عبد الله بن عبد العزيز الذي هو امتداد طبيعي لذلك – الفارس – يعطينا الاطمئنان بأن مسيرتنا وسفينتنا في أمان بإذن الله من كل الاعاصير وكل الزوابع .. دامت لك الحياة يا وطني.

•• آخر الكلام
التاريخ يكتبه العظماء بأحرف من نور في القلوب.

التصنيف:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *