[ALIGN=LEFT][COLOR=blue]بدر التيهاني [/COLOR][/ALIGN]

\”الخروج عن الاعتدال انتهاك لحرمة الإنسانية\” .. قول لفيزيائي لم يدخل إلى مجتمعنا ويعرف ماننهش به بعضنا وما نمارس به حياتنا من عبء التفكير والتنفيذ وتقييد وحصر للتأصيل الشرعي وكأنه يشعر بنا منذ قرن مضى وهو في احياء باريس.
الحديث عن المسئول وما يمارسه من اضطهاد بحت كما شاهدته لأحدهم مع احد المواطنين وهو بفعله يشعرني بأنه يملك كل ماتحته من دون أن يركز بأنه سيذهب يجر خلفه ورقة كتب عليها انتهت خدماتك فلم كل هذه النرجسية في التعامل والقرارات.
وان تحدثت عن بعض الأشخاص الذين جعلوا هناك حائطا وسدا منيعا بينهم وبين الابتسامة التي فارقت وجوههم منذ انطلاء سابغ المسؤولية لديهم فأقول : إن الابتسامة ماهي إلا مفتاح جميل لعلاقات إنسانية تشعرك بالسعادة قبل إن تشعر من أمامك بالارتياح قبل أن تكون سنة نبوية فلم لاتعتدلوا وتتعظوا أيها الرجال؟.
والحل هو أن من اكبر التحديات التي تواجه الإنسان في حياته هي تحدياته مع نفسه ليس لان التحديات هي عامل خارجي فقط سواءً كان ذلك من الأشخاص أو الأماكن أو المعطيات الزمنية بل إن المؤثرات الداخلية لهي أعمق أثرا وأكثر ضررا وما يزيد الطين بلة القبول الذاتي لهذه المؤثرات التي ستحرمك السعادة التي هي مطلب لصفاء فكرك واعتدال منهجك والنهوض بوطنك.
لا أستطيع القول سوى ماردده العالم الفيزيائي المعروف باسكال بعيدا عن نظرياته الفيزيائية بأن (الخروج عن الاعتدال ما هو إلا انتهاك لحرمة الانسانية) والتي وهبها الرب بعيدا عن أي قيود فلم لا تعتدل أيها المسئول وأيها الواعظ والمواطن في الطرح والخطاب وفي القرارات والتعامل فما اعتدل شي إلا زاد من بقائه على الصورة الصحيحة ولذا فهناك وسيلتان لتحدي ومواجهة المصاعب فإما أن تغيرها وإما أن تغير نفسك في مواجهتها .
لا لصراع الفكر مع النفس ولا لتطرف الفكر والمذهب ولا لتقييد الحياة وفق صرامة قاهرة وباهتة كلنا ننمو وينمو وطننا ولابد من ان يعمل ذلك على نمو عقولنا بالتفكير الصحيح والاعتدال المطلوب.

أكاديمي وكاتب صحفي
BTihani@ تويتر

التصنيف:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *