الحفريات والقطار والجسور .. في جدة

• بخيت طالع الزهراني

[ALIGN=LEFT][COLOR=blue]بخيت طالع الزهراني[/COLOR][/ALIGN]

** ما معنى …. أن يكون شارع هام للخدمة هو بموازاة الطريق السريع في شرقي جدة بجوار جسر الجامعة , تجتاحه مياه المجاري , والمياه الجوفية , ثم يظل عدة شهور حتى تهشم تماما , وامتلأ بالحفر الوعائية المترعة بالمياه الأسنة , ليظل سائقو السيارات يعانون الأمرين فوقه , يتخبطون السير فوق ذلك الشريان الحيوي الناقل لحركة آلاف السيارات على مدار الساعة , فيكابد الناس عذاب السير فيه شهورا …. يشتكون , يبلغون , ويضجون … ثم لا شيء في النهاية (!) .. إلى أن يأتي فرج الله …. السؤال المدهش – أين أمانة جدة ؟ .. أين فرعها في بلدية أم السلم ؟ .. أين المجلس البلدي ؟ .. أين شركة المياه ؟ .. هل يعقل أن تمر كل تلك الشهور , دون حلول حاسمة على الأرض .. ما معنى هذا التراخي في ( العرف الإداري ) ؟ .
** ما معنى … أن مسار مشروع طريق القطار المنطلق من جدة إلى مكة … كان يخترق حي الراية طبقا لما استقر عليه رأي الجهة المختصة , وهكذا (نزل) رسم المسار في الصحف قبل أشهر قليلة , وتم إبلاغ ملاك البنايات القليلة التي سيتم نزعها لصالح المشروع في حينه ، بل وتم « تمتير « العقارات وتحديد قيم تعويضاتها… إلى أن قال لي أمس الأول أكثر من ساكن في محيط المكان نفسه: إن المسار قد تبدل فجأة ( ! ) .. وإنه طرأ عليه تعديل جديد مفاجئ , وبموجبه سيكون المسار الجديد مجتاحا لعدة عمائر سكنية بحي المساعد , ومعها مسجد جامع كبير , ومصلى لآلاف الناس في العيد … أولئك الناس قالوا لي كذلك : كيف تم هذا ؟ .. وهل – فعلا – هذا هو القرار الأخير ؟ .. أم أن ذلك محض شائعات , خصوصا والتعديل المفاجئ – إن صح – سيكون مكلفا أكثر بكثير جدا من المسار السابق , سواء على الدولة بالتعويضات , أو على حشد كبير من الأهالي ممن سيشكلون ضغطا جديدا على أزمة السكن – المشتعلة أصلا في جدة ؟ ! .
** ما معنى … ألا يكون لمشروعات الجسور الجديدة في جدة أثر واضح في تخفيف غلواء الازدحامات المرورية المهولة التي صارت سمة تتميز بها جدة .. حتى صار من لديه حالة طوارئ يضع يده على قلبه هلعا , كيف يتدبر أمره وسط هذه الكتل الضخمة من السيارات , التي تخنق شوارع المدينة خنقا ؟ .. وأتذكر أنني سبق وأن قلت : إن مشاريع الجسور لوحدها لن تكون هي الحل الوحيد , وانه لابد – وحتما – أن تعضدها – وبقوة – حلول أخرى قوية تسير بجانبها في خط متواز .. إن من يسير في شوارع جدة سيجد أن هذه هي الحقيقة للأسف , وأخشى أن من بيده الأمر قد ظن أن مشاريع الجسور ستكون لوحدها هي ( الحل السحري ) .. وعندها انتظروا …. يا – أهل جدة المزيد من الازدحامات المرورية الضخمة , إلى إن يتم فحص المشكلة بعناية , وبالتالي إعداد ( روشتة ) العلاج الصحيح .. ويا من يعيش ؟ !! .
** ما معنى … تصوير عدد من رجال الأعمال عندنا الشباب السعودي على أنه مزاجي ونوعي ولا يقبل العمل إلا في وظيفة مدير , قبل أيام أجريت لقاءً مع شاب سعودي قادم من القنفذة , عمل أولا جرسونا , وتدرج حتى صار مدير أكبر مطعم في أرقى فنادق جدة .. إنه مثال حي على جدية وإصرار شبابنا .. وأزيدكم من الشعر بيتا فهؤلاء الشبان من أبنائنا يعملون في وظائف ( سيكورتي ) .. ألا ترونهم في كل مكان ؟ .. وغيرهم كثير جدا , وأظن أن معالي وزير العمل م . عادل فقيه قد أشهر – لا أقول سيفه – بل برنامجه الطموح / الحلم ( نطاقات ) ليكون هو الفيصل , فمن قَبِل من رجال الأعمال فأهلا وسهلا .. ومن رفض فليس أمامه إلا ( النظام ) .. لله درك – يا عادل فقيه ! .

التصنيف:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *