[ALIGN=LEFT][COLOR=blue]محمد أحمد فلاتة [/COLOR][/ALIGN]

**الورقة الأولى :
هاهي عقارب الساعة تدور وتدنو وتتقارب , تتوالى اللحظات, تطوى الدقائق والساعات والأيام , تتلاشى كما تتلاشى السحب والضباب , كنا بالأمس القريب في أول العام ثم وسطه وها نحن نختم عامنا الدراسي , وندنو من الشبح المخيف .. ذلك الشبح الذي أسهر أعين الكثير من أبنائنا وأقلق مضاجعهم إنه شبح الامتحانات فها نحن نواجهه في هذه الأيام , ونعد له العدة والعتاد والاستنفار الذي يأخذ الكثير من أوقاتنا وجهدنا.
ولنتصور وضع الأسرة والحالة النفسية التي يعيشها الاباء والأمهات , وكذلك الأبناء التي تصل بالبعض إلى شيء من الهلع والاضطراب النفسي .. رغم وجود كثير من الإجراءات التربوية التي خففت من هيبة الامتحانات .
**الورقة الثانية :
إلى أبنائنا وفلذات أكبادنا إلى رجال الغد أهديكم هذه الباقة من التوجيهات وأسأل الله أن ينفعني وإياكم بها:
• عليكم بتقوى الله واعلموا أن من اتقى الله وقاه واقرؤوا قوله تعالى ( واتقوا الله ويعلمكم الله .. ) البقرة .
• الالتجاء إلى الله بالدعاء والتوفيق قال تعالى (ادعوني استجب لكم .. ) .
• الأخذ بالأسباب الظاهرة من الاستذكار والجد واجتهاد .
• الابتعاد عن السهر وتعاطي المشروبات المنبهة والمنبهات.
• الابتعاد عن الغش وطرقه وأساليبه .
• عند الإرهاق من الاستذكار فعلينا أخذ قسط من الراحة ,وتغيير مادة الاستذكار , أو مكان الاستذكار .
• تهيئة مكان الاستذكار من ناحية التهوية , ووضعية الجلوس والابتعاد عن مصادر الإزعاج والضوضاء .
• في كل الأحوال علينا أن نتيقن أن ما أصابنا لم يكن ليخطئنا وما أخطأنا لم يكن ليصيبنا , أي أن ما أصابنا من النجاح فهو توفيق من الله وما أصابنا من عدم النجاح فهو قدر من الله ما لم نفرط , فعلينا بالصبر .
**الورقة الثالثة :
أيها الآباء والأمهات معلوم كم تعبتم , وكم سهرتم , وكم نصحتم ووجهتم أبناءكم في هذه الأيام العصيبة .. وفي هذه المرحلة من العمر , من أجل أن يجتازوا امتحاناتهم بيسر وسهولة ,فهل فكرتم في الامتحان الأكبر ( يا أيها الذين آمنوا قو أنفسكم وأهليكم نارا وقودها الناس والحجارة .. )التحريم , أسأل الله أن يجعلنا وإياكم وإياهم من الناجحين في الدارين ومن السعداء الذين قال الله فيهم ( فمن اتبع هداي فلا يضل ولا يشقى , ومن أعرض عن ذكري فإن له معيشة ضنكا .. ) طه
**الورقة الرابعة :
ها أنتم قد انتهيتم من الامتحانات .. وقد انكشف عنكم ذلك الشبح المخيف , وقد زالت عنكم تلك السحابة السوداء .. وها هو قد حان وقت الحصاد وجني الثمار فمنكم آخذ كتابه بيمينه , فهو في سرور عظيم , ومنكم آخذ كتابه بشماله فهو في حسرة وخيبة أمل .
وها أنتم قد حزمتم أمتعتكم وحجزتم تذاكركم لقضاء إجازتكم السعيدة (فسيروا في الأرض فانظروا كيف كان عاقبة الذي من قبلكم ..) وتأملوا كيف تعيش المجتمعات .. رافقتكم السلامة في حلكم وترحالكم فقط لا تنسوا أن تحزموا مخافة الله والمصحف معكم . ص.ب 42643ـ41551
Mabw123 @GMAIL.COM

التصنيف:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *